"إيتوتشو كوربوريشن" توقع اتفاقية بيع وشراء النفط الخام 2024 مع "الطاقة والمعادن"

 

مسقط- الرؤية

وقعت شركة إيتوتشو كوربوريشن اليابانية الرائدة في مجال التجارة والاستثمار، الاتفاقية السنوية لبيع وشراء النفط الخام لعام 2024 مع وزارة الطاقة والمعادن، وذلك في حفل نظمته الشركة بفندق إنتركونتيننتال مسقط، تحت رعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة وكبار المدعوين.

وجاءت مراسم توقيع الاتفاقية بالتزامن مع احتفال الشركة بالذكرى الخمسين للشراكة التجارية مع سلطنة عُمان، والتي بدأت في العام 1974، حيث ظلت شركة إيتوتشو اليابانية تساهم على مدار العقود الخمسة الماضية في تعزيز التعاون وتبادل المعرفة والتكنولوجيا.

وقع الاتفاقية معالي المهندس سالم العوفي وزير الطاقة والمعادن، وعن الشركة ماسايا تاناكا رئيس شركة الطاقة والكيميائيات والرئيس التنفيذي لشركة إيتوتشو اليابانية، بحضور معالي ناصر بن خميس الجشمي أمين عام وزارة المالية، وسعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن،  وسعادة جوتا ياماموتو سفير جمهورية اليابان المعتمد لدى سلطنة عُمان.

تضمنت الأمسية إلقاء العديد من الكلمات التي تؤكد على أهمية هذه الشراكة والنتائج الكبيرة المثمرة عنها خلال السنوات الماضية والجهود المبذولة للارتقاء بها نحو آفاق جديدة من النمو والتطوير، إذ ألقى الكلمات كل من دايجو تاكيشي المدير العام لشركة إيتوتشو في مسقط، وماسايا تاناكا الرئيس التنفيذي لشركة إيتوتشو اليابانية، ومعالي المهندس سالم العوفي وزير الطاقة والمعادن.

وتضمن البرنامج عرضا تقديميا حول برنامج القيادة العماني لشركة تنمية نفط عُمان قدمته زكية العزري من شركة تنمية نفط عمان، وأحمد الشكيلي من جهاز الاستثمار العماني، بالإضافة إلى حلقة نقاشية حول عمليات التنقيب عن النفط قدمها علي الحجري من شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، وفي الختام ألقى كينجي أوتسوكا الرئيس التنفيذي لتكتل الشرق الأوسط في شركة إيتوتشو اليابانية الكلمة الختامية.

وأشار قال تيتسويا يامادا الرئيس التنفيذي للعمليات في قسم الطاقة في شركة إيتوتشو اليابانية، إلى النمو الكبير لعمليات الشركة في سلطنة عُمان على مدار العقود الخمسة الماضية، مبينا أن الشركة تخطط إلى توسيع شراكاتها في قطاعات الطاقة منخفضة الكربون، وتحديدا الهيدروجين/الأمونيا، فضلا عن مشاريع الطاقة المتجددة، بما في ذلك تحول النفايات إلى طاقة، إذ تهدف هذه المبادرات إلى تحسين العائدة من مبادرات القيمة المحلية المضافة خلال السنوات المقبلة.

بالإضافة إلى مشاركتها في قطاع الطاقة العماني، فإن شركة إيتوتشو اليابانية مساهم في كل من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال، وتقوم باستخراج الغاز الطبيعي المسال منذ عام 2006، بالإضافة إلى عقد النفط الخام.

وتعد الشركة أكبر مساهم في شركة بركاء لتحلية المياه، التي بدأت عملياتها التجارية في يونيو 2018 كأكبر محطة لتحلية المياه في سلطنة عُمان، كما تستورد شركة إيتوتشو سيارات مازدا وحمض التريفثاليك المنقى (PTA) إلى سلطنة عُمان وتصدر الفاصوليا الفرنسية من سلطنة عُمان إلى اليابان.

وتملك شركة إيتوتشو ما يقرب من 90 مكتباً في 61 دولة، ولها نشاط واسع في مجالات التجارة المحلية والاستيراد / التصدير والتجارة الخارجية لمختلف المنتجات مثل المنسوجات والآلات والمعادن والطاقة والمواد الكيميائية والمواد الغذائية والمنتجات العامة والعقارات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتمويل، وكذلك الاستثمار التجاري في اليابان والخارج.

 

تعليق عبر الفيس بوك