جلسة حول تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم بجامعة السلطان قابوس

 

 

 

الرؤية-  سيف الجابري

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس جلسة حوارية بعنوان: "تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على التعليم والبحث العلمي"، قدمها الدكتور أمجد سيد أحمد المدير المؤسس لمكتب البحث والابتكار بالكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا والدكتور سعيد الراشدي أخصائي نظم معلومات بوزارة التربية والتعليم، والأستاذ سعيد الكلباني أخصائي خدمات رقمية بوزارة التربية والتعليم، وأدار الجلسة الدكتور نورالدين محمد رئيس قسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وذلك ضمن فعاليات الموسم الثقافي لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس.

سعت الجلسة إلى مناقشة كيفية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومعرفة الفرص التي قد تنتج عن هذه التقنية وتبادل الخبرات بين المشاركين بتقديم نماذج ناجحة أو تحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجالي التعليم والبحث العلمي، كما سعت إلى تحفيز المشاركين على التفكير الابتكاري، وطرح أفكار جديدة حول الاستخدام الأمثل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والإشارة إلى التجارب المحلية التي تخص هذه التطبيقات في التعليم والبحث، وتوضيح التأثيرات التي تنتجها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم والبحث العلمي.

وتحدث الدكتور أمجد سيد عن تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على البحث العلمي من حيث السرد التاريخي للذكاء الاصطناعي، وأشهر التطبيقات في مجالات البحث العلمي، وكيفية استخدام ومساهمة هذه التطبيقات في المشاريع البحثية وفي تحسين جودتها، متناولاً التقنيات الحديثة التي يمكن استخدامها في البحث العلمي، والتحديات والأخلاقيات التي قد تواجه الباحثين عند الاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وتطرق الأستاذ سعيد الكلباني إلى تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على التعليم في عدة نقاط أبرزها استغلال الذكاء الاصطناعي لتحسين التعليم في المؤسسات التعليمية والأدوار الأساسية لهذه التقنية في التعليم، وواقع الذكاء الاصطناعي في المؤسسات العلمية، والتحديات التي سوف تواجه هذه المؤسسات في احتضان تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وطرح الدكتور سعيد الراشدي تجارب وأمثلة من الواقع التعليمي في سلطنة عُمان منها منصات التعلم عبر الإنترنت، وتقنيات التقويم الذكي واستخدام أدوات التحليل الضوئي لفهم سلوك الطلبة، وتم عرض مشاريع البحث والتطوير، كما تحدث عن دمج أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين تفاعل الطلبة وإخراج ما بداخلهم من إبداع وقدرات.

يشار إلى أن الجلسة استهدفت الأكاديميين، والباحثين، والطلبة وكل من له صلة بموضوع الجلسة.

تعليق عبر الفيس بوك