2000 مشارك و377 ورقة علمية و528 متحدثًا من 42 دولة

السيد شهاب يفتتح المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون

 

 

◄ 100 جلسة علمية و28 جلسة تدريبية و26 حلقة وورشة عمل ودورة تدريبية

◄ المؤتمر يتضمن تدشين شعار الرابطة الدولية للقرنية المخروطية

◄ توزيع جوائز ابن عميرة والميدالية الذهبية لابن الذهبي العُماني

 

مسقط- الرؤية

 

يرعى صاحب السُّمو السّيد شهاب بن طارق آل سعيد نائبُ رئيس الوزراء لشؤون الدفاع اليوم الخميس بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، افتتاح أعمال المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون الذي ينظمه لعدة أيام مركز طب العيون بالمدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية، بالتعاون مع الرابطة العُمانية لطب العيون، ووزارة الصحة، ومجلس الشرق الأوسط وأفريقيا لطب العيون.

ويضم المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون كلا من مؤتمر مسقط الدولي التاسع عشر للعيون، والمؤتمر الدولي السابع عشر لمجلس الشرق الأوسط وأفريقيا لطب العيون. ويشهد المؤتمر مشاركة أكثر من 2000 مشارك، بأكثر من 377 ورقة علمية، وأكثر من 528 متحدثًا من 42 دولة من دول العالم، وأكثر من 100 جلسة علمية، و28 جلسة تدريبية في مختبر المواد الرطبة، و26 حلقة وورشة عمل ودورة تدريبية وجلسة.

ويتضمن برنامج الافتتاح العديد من الفقرات منها: كلمة العقيد طبيب راشد السعيدي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، وكلمة أخرى للدكتور عبدالعزيز بدله رئيس مجلس الشرق الاوسط وافريقيا لطب العيون، وأخرى ثالثة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود.

ويتضمن البرنامج تدشين شعار الرابطة الدولية للقرنية المخروطية، وتوزيع جوائز ابن عميرة والميدالية الذهبية لابن الذهبي العُماني، افتتاح معرض المنتجات الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في تشخيص وعلاج أمراض العيون المختلفة الذي تشارك فيه العديد من الشركات الدولية المتخصصة في إنتاج المعدات والأجهزة والتقنيات الطبية العلاجية، إضافة إلى المطويات والكتيبات التوعوية.

من جهة أخرى، سبق المؤتمر أمس الأربعاء حزمة من ورش العمل والدورات التدريبية دارت حول مستقبل طب وجراحة العيون، وشبكية العين، وأورام العيون، والممارسات المتبعة للجراحة الانكسارية (الطرق التشخيصية وآخر المستجدات)، ودورة تعليمية حول الكلوجوما تعنى بتقييم المرضى المصابين بالكلوجوما، وعملية استئصال الشبكة التربيقية.

وتتواصل ورش وحلقات العمل والدورات جنبا إلى جنب بالتزامن مع بدء البرنامج العلمي وتستمر حتى آخر أيام انعقاد المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون.

ويشتمل البرنامج العلمي للمؤتمر على العديد من المحاضرات والعروض المرئية والأوراق العلمية وورشات وحلقات العمل والدورات التدريبية، إضافة إلى الدورات التدريبية في مختبر المحاكاة الجراحية للعيون، ويتضمن كذلك بثًا مباشرًا لعمليات جراحية يقدمها نخبة من الخبراء والمتخصصين في طب العيون بمشاركةٍ واسعةٍ من جمعيات طب العيون على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

ويتيح المؤتمر للمشاركين خوض تجارب تعليمية فريدة وغير مسبوقة بما في ذلك تجربة علاج أمراض العيون باستخدام غرفة الضغط العالي والأوكسجيني وجهاز Visumax 800 المتطور، وكذلك تصنيع العيون الصناعية.

وتقدم جلسات وأوراق عمل المؤتمر طيلة أيام انعقاده مجموعة كبيرة منتقاة من المواضيع تتعلق بطب العيون تناقش على سبيل المثال في اليوم الأول اليوم الخميس جلسات عن مرض المياه الزرقاء (الجلوكوما آخر المستجدات المتعلقة بالجلوكوما لدى الأطفال (الجدالات العلمية- التعليمات والمهارات المرتبطة بالتعامل مع المرض)، الآفاق الجديدة بشأن أبحاث الجلوكوما، دور المرأة في طب العيون، جلسات عن مرض القرنية المخروطية من حيث: الأساليب التشخيصية، علاج الربط التصالبي للقرنية أو تثبيت القرنية، عملية زراعة القرنية وجراحة تركيب شرائح حلقة القرنية داخل السدى، وجراحة استئصال القرنية بالليزر الموضعي، أسلوب العلاج بالعدسات اللاصقة.

كما يناقش المؤتمر في يومه الأول مواضيع: جراحة شبكية العين، (آخر التطورات المتعلقة بالجراحة الزجاجية لشبكية العين- الأساليب الجديدة المتبعة لحالات شبكية العين المستعصية)، المجال الصناعي في طب العيون، طب العيون العصبي.

أما برنامج يوم غد الجمعة فمن المواضيع التي تناقشها جلساته وأوراقه العلمية: التطبيقات السريرية في المجال البصري جراحة إزالة المياه البيضاء (الساد)، طب عيون الأطفال، التهاب القزحية (العنبة)، ورشة عمل لممرضي طب العيون، أشعة الموجات فوق الصوتية للعيون، التصوير المقطعي للقرنية، دورالعلاج بالأكسجين عالي الضغط في طب العيون، إلى جانب ورشتي عمل حول العدسات اللاصقة مع التطرق إلى طريقة تركيبها لمرضى القرنية المخروطية.

ويشتمل المؤتمر على معرض المنتجات الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في علاج أمراض العيون المختلفة المصاحب للمؤتمر، والذي تشارك فيه نخبة من الشركات الدولية المتخصصة في إنتاج وتصنيع المعدات والأجهزة والتقنيات الطبية العلاجية، زيادة على ذلك المطويات والكتيبات التوعوية.

ويسعى المؤتمر لتحقيق العديد من الأهداف منها اطلاع المشاركين على جديد طب العيون، تبادل الخبرات والتجارب مع المشاركين الإقليميين والدوليين، التعرف على التقنيات الجراحية الجديدة المستخدمة في تشخيص وعلاج أمراض العيون، وكيفية إجراء الأبحاث العلمية .

يُشار إلى أن المجلس الأوربي للاعتماد الأكاديمي اعتمد 30 ساعة تعليمية للمشاركين في أعمال المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون، وحلقات العمل المصاحبة.

تعليق عبر الفيس بوك