"تربية الشورى" تناقش تعمين الوظائف الأكاديمية ورفع قيمة عقود الحافلات المدرسية

 

مسقط- الرؤية

عقدت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء، برئاسة سعادة جمال بن أحمد العبري وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، اجتماعها الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الأول (2023- 2024) للفترة العاشرة (2023- 2027)؛ حيث شهد الاجتماع إقرار  بيان خطة اللجنة لدور الانعقاد السنوي الأول، كما استعرض الاجتماع الأدوات البرلمانية المتاحة لأعضاء اللجنة وآليات استخدامها كما حددها قانون مجلس عمان.

وفي إطار مناقشة خطة اللجنة، طرح أصحاب السعادة أعضاء اللجنة أبرز التحديات التي تواجه التعليم المدرسي في سلطنة عمان؛ بما فيما موضوع التعليم المسائي ومراحل تطبيق مسارات التعليم ما بعد الأساسي، وبحث آلية حلها مع الجهات المعنية. وجرى استعراض مسار منصة البوابة التعليمية، ودورها في تعزيز جودة التعليم المدرسي، والوقوف على التحديات التي تواجه تطويرها لرفع كفاءتها وتمكين الطالب من الاستفادة منها. وناقش الاجتماع الخدمات التي يقدمها الملحق التعليمي في الملحقيات الثقافية للطلبة الدارسين في الخارج.

واستعرضت اللجنة اشتراطات وزارة التربية والتعليم بشأن عقود الحافلات المدرسية الجديدة، ودعت اللجنة إلى ضرورة رفع قيمة العقود؛ بما يتناسب مع حداثة تلك الحافلات. وبحثت اللجنة تعمين الوظائف الأكاديمية بجامعة السلطان قابوس في مختلف التخصصات، وأكد أعضاء اللجنة أهمية إتاحة الفرص للعمانيين لشغل الوظائف الأكاديمية ولا سيما درجة أستاذ مساعد، خاصة في ظل وجود متخصصين ذوي كفاءات من حملة الشهادات العليا.

وتناول الاجتماع مناقشة آليات تطوير البحث العلمي والابتكار ودعمه، وملف الاعتراف الأكاديمي ومسألة التأهيل التربوي والابتعاث الخارجي ومخرجاته.

تعليق عبر الفيس بوك