لجان المجلس تعتمد خطط أعمالها لدور الانعقاد السنوي الأول

"مكتب الشورى" يستعرض القوائم النهائية المعتمدة لتشكيل اللجان الدائمة

مسقط- الرؤية

استعرض مكتب مجلس الشورى صباح أمس القوائم النهائية المعتمدة لتشكيل اللجان الدائمة بالمجلس، كما تم النظر في طلبات عدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلس في شأن تغيير عضوياتهم في اللجان الدائمة بالمجلس.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب مجلس الشورى الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الأول (2023- 2024) من الفترة العاشرة للمجلس، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس.

وشهد الاجتماع استعراض تقرير وفد مجلس عُمان المشارك في أعمال الجمعية العامة الـ147 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها خلال الفترة من 22- 27 أكتوبر 2023 في لواندا بجمهورية أنغولا، إضافة إلى تقرير وفد المجلس المشارك في الاجتماع الدوري السابع عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب الوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في التاسع من نوفمبر 2023 في دولة قطر.

وفي السياق، اجتمع أمس عدد من اللجان الدائمة بمجلس الشورى؛ حيث اعتمدت خطط أعمالها لدور الانعقاد السنوي الأول، وذلك كل لجنة حسب اختصاصاتها، واستنادًا إلى الصلاحيات والأدوار التي حددها قانون مجلس عمان للمجلس.

وعقدت اللجنة التشريعية والقانونية صباح أمس اجتماعها الدوي الثاني لدور الانعقاد السنوي الأول (2023-2024) من الفترة العاشرة للمجلس (2023- 2027)؛ وذلك برئاسة سعادة الدكتور أحمد بن علي السعدي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وشهد الاجتماع إقرار خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد السنوي الأول والتي ضمت الشق التشريعي بما فيه مشروعات القوانين المحالة من الحكومة وبعض مقترحات مشروعات القوانين التي يقترحها المجلس وأعضاؤه، كما تتضمن خطة اللجنة البت في أدوات المتابعة التي ستحال إلى اللجنة من مكتب المجلس إلى جانب تقديم الرأي القانوني حول الموضوعات المحالة إليها.

كما عقدت اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس اجتماعها الدوري الثاني برئاسة سعادة الدكتور أحمد سعيد بن الشرقي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة؛ حيث أقرت اللجنة خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة (2023- 2027)، والتي تضمنت دراسة عدد من القوانين الاقتصادية والمالية النافذة ودراسة بعض المواضيع ذات الشأن الاقتصادي على ضوء أدوات المتابعة المحالة إلى اللجنة للدراسة من قبل مكتب المجلس. كما تم استعراض أبرز الأعمال والموضوعات المنجزة من قبل اللجنة خلال الفترة التاسعة (2019- 2023).

وعقدت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية والمالية بالمجلس اجتماعها الدوري الثاني برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة حيث تمت مناقشة خطة العمل للفترة المقبلة وما تتضمنه من استضافات وزيارات تدعم الموضوعات التي تعتزم اللجنة دراستها.

واجتمعت كذلك اللجنة الصحية والبيئية برئاسة سعادة منصور بن زاهر الحجري رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة، حيث أقرت خطة عملها؛ سواء فيما يتعلق بالشق التشريعي من مشروعات قوانين تحال من الحكومة أو الموضوعات المحالة من مكتب المجلس للدراسة.

وعقدت لجنة الإعلام والثقافة اجتماعها الدوري الثاني برئاسة عبد الله بن حمد الحارثي، وبحضور أعضاء اللجنة، حيث جرى استعراض أعمال اللجنة خلال الفترة السابقة وخطة عملها للفترة المقبلة. وناقشت اللجنة أبرز التحديات التي تواجه الإعلام المحلي والدعوة إلى زيادة الاهتمام بالتراث العماني والمقومات السياحية.

واجتمعت كذلك لجنة الأمن الغذائي والمائي برئاسة خويدم بن محمد المعشني رئيس اللجنة؛ حيث شهد الاجتماع استعراض أبرز إنجازات اللجنة في الفترة السابقة واعتماد خطة عمل اللجنة للفترة المقبلة.

 

تعليق عبر الفيس بوك