بدء تقييم المشاركين في مبادرة المؤسسات الصديقة للمستهلك

 

مسقط- الرؤية

تبدأ هيئة حماية المستهلك اليوم الإثنين، تقييم المؤسسات المشاركة في مبادرة المؤسسات الصديقة للمستهلك، والتي ترغب في تقديم خدمات متميزة للمستهلك العماني والمقيم في سلطنة عمان، حسب معايير مرتكزة على ثلاثة محاور أساسية وهي التركيز على العملاء، وآليات إرضاء العملاء، وتلبية احتياجاتهم، والتطوير والابتكار في الخدمات.

ومن المقرر تقييم 3 مؤسسات من فئة هايبر ماركت قطاع البيع بالتجزئة، من خلال تقييم أداء  هذه المؤسسات وفق عدد من المعايير ومنها: خطط المؤسسات الاستراتيجية التي تركز على إرضاء وجودة الخدمات المقدمة للمستهلك وفعاليتها للتعاون مع شكاوى وملاحظات المستهلكين، وتطوير الخدمات بما يلبي احتياجات وتوقعات المستهلك.

وسيتم التقييم من قبل استشاريين ومحكمين من داخل سلطنة عمان ومن خلال فريق التقييم المختص بالزيارات الميدانية والذي يشتمل على عناصر وخبرات متخصصة من الهيئة، كما ستحصل المؤسسات التي اجتازت نسبة 80% من التقييم على عدد من الامتيازات منها تقرير شامل يشمل نتائج التقييم ونقاط الضعف التي تحتاج الى تطوير وملصق خاص للمؤسسة لتميزها كمؤسسة صديقة للمستهلك، وبطاقة صديقة للمستهلك تشمل تسهيلات معينة، كما يمكن للمؤسسات إعلان نتيجة التصنيف في الصحف واستخدامه في التسويق والترويج  باعتبارها مؤسسة صديقة المستهلك.

يُشار إلى أن مبادرة المؤسسات الصديقة هي واحدة من مبادرات الخطة الاستراتيجية العاشرة للهيئة والمنبثقة من رؤية "عُمان 2040" من خلال تحقيق عدد من المحاور، ومنها رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمستهلكين في قطاعات التجزئة والخدمات التجارية والصناعية والاقتصادية، والعمل وفق معايير معينة تتناسب مع التشريعات والقوانين والأنظمة المعمول بها في سلطنة عمان، علاوة على الكشف عن الجوانب الإيجابية والسلبية في المبادرة في سبيل تطويرها والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة.

وسيتم تكثيف التوعية حول المبادرة في عام 2024 وذلك لزيادة عدد المؤسسات التجارية المسجلة، إضافة إلى التوسع في المبادرة خارج مسقط لتشمل بعض محافظات السلطنة، ومن أجل تحقيق الاستدامة سوف تستمر هذه المبادرة لتشمل كافة القطاعات المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك