23 جلسة نقاشية تتناول أحدث الاتجاهات والتطورات

وزير "النقل" يفتتح المؤتمر الدولي حول "ابتكار المطارات" بمشاركة 400 من قادة القطاع حول العالم

 

مسقط- الرؤية

يرعى معالي المهندس حمود بن سعيد المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، صباح الثلاثاء، افتتاح المؤتمر الدولي حول "ابتكارات المطارات"، والذي تستضيفه سلطنة عُمان، بتنظيم من المجلس العالمي للمطارات لآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، والمجلس العالمي للمطارات في أوروبا، والمجلس العالمي للمطارات.

والمؤتمر حدث عالمي يتمحور حول الابتكار في قطاع الطيران والسفر، تحت عنوان "كشف المستقبل"، والذي يتناول أحدث الابتكارات التي تُحدث تغييرًا جذريًا في صناعة المطارات.

وتستضيف شركة "مطارات عُمان" المؤتمر حتى 22 نوفمبر، بحضور أكثر من 400 من قادة المطارات والرؤساء التنفيذيين والمندوبين، وأكثر من 30 عارضًا وراعيًا، وأكثر من 60 مُتحدثًا. وسيجمع هذا الحدث جمهورًا مُؤثرًا يضم قادة المطارات العالميين، ومطوِّري تكنولوجيا الطيران، وشركات الطيران، وسلطات الطيران المدني، وموردي الصناعة، وخبراء النقل.

وسيشمل برنامج "ابتكار المطارات" مجموعة واسعة من المواضيع المهمة لصناعة المطارات، بما في ذلك تصميم المطارات، والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، وحلول الأعمال، وتجربة العملاء، والتحول الرقمي والبنية الأساسية، والتجارة الإلكترونية والتجزئة، والإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي والنقل الجوي المتقدم، التسهيلات والعمليات، مستقبل القوى العاملة، الابتكار الأخضر والاستدامة، مختبرات الابتكار، التنقل والاتصال، إدارة المخاطر، الأمن والأمن السيبراني، المدن الذكية، ، واستراتيجية العلامة التجارية.

ويُعد الابتكار المشهد الدائم للتطور في المطارات، وهو القوة الدافعة وراء التقدم، بدءا من التقدم التشغيلي وحتى ترقيات التكنولوجيا والبنية الأساسية المستدامة.

ويُنظر إلى "ابتكار المطارات" على أنه حدث عالمي رائد يجسد جوهر التحول ويسعى إلى أفكار خارجة عن المألوف، كما إنه منصة لمغيري قواعد اللعبة والمبتكرين والشركات الناشئة وألمع العقول في مجال التكنولوجيا لعرض أفكارهم وحلولهم الثورية، والتي لديها القدرة على إحداث ثورة في مستقبل المطارات.

وسيناقش المجتمعون على مدار يومين أحدث الاتجاهات والتطورات والابتكارات التكنولوجية في قطاع المطارات، وذلك عبر 23 جلسة ما بين عروض مرئية وجلسات نقاشية، يبحث فيها أكثر من 45 رئيس تنفيذي من قادة مطارات العالم، جاهزية القطاع للابتكار، وعوالم الذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات والابتكارات المصممة لتحسين تجربة السفر والممارسات العملية في قطاع المطارات. فيما تستعرض 14 مؤسسة عالمية أحدث منتجاتها المخصصة للمطارات في المعرض الذي يقام على هامش للمؤتمر ويشارك فيه  - إلى جوار الشركات العالمية - عدد من الشركات التقنية الناشئة المحلية، لاستعراض ابتكاراتها في مجال الطيران والمطارات.

ويتضمن اليوم الأول الذي سيقام يوم 21 نوفمبر الجاري، للمؤتمر 12 جلسة بين عروض وجلسات نقاشية أبرزها تتناول جاهزية قادة الابتكار ويشارك فيها الرؤساء التنفيذيين لمطار تركيا وميلان وشركة فينيسي التي تدير ابرز المطارات في امريكا وأوروبا واسيا. بينما تتطرق جلسة أخرى إلى أهمية الابتكار ومستقبل المطارات، وسيشارك فيها ممثلون من جوجل وأمازون وسيسكو وايديميا. كما ستناقش جلسة أخرى كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة السفر في المطارات. أما أبرز العروض فهو عرض المصمم الايطالي فوكاسز، وهو من أبرز المصممين والمعماريين في العالم وهو الفائز بتصميم أحد مشاريع نيوم في المملكة العربية السعودية (The Line) ومصمم مركز المؤتمرات في روما الإيطالية ومصمم عدد من مطارات العالم.

وسيتخلل برنامج المؤتمر والمعرض المصاحب دعوة للمؤسسات الثلاثة الناشئة الفائرة في مسابقة "إيروهاك مطارات عُمان" التي تم تنفيذها خلال الربع الأخير من هذا العام لاستعراض ابتكاراتها الفائزة أمام هذا العدد الكبير من صناع القرار في قطاع المطارات.

تعليق عبر الفيس بوك