"ناسكوم": شركة بريطانية تبدأ في التخطيط لمشروع ميناء الإطلاق الفضائي بالدقم

 

مسقط- الرؤية

شرعت الشركة الوطنية للخدمات الفضائية "ناسكوم" في خطوات إنشاء ميناء إطلاق فضائي، وهو مشروع طموح سوف يكون له بصمة مهمة في مجال الفضاء.

وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، قامت ناسكوم بوضع الأساس لهذا الميناء الفضائي المبتكر، بالتعاون مع الهيئات التنظيمية المحلية والاستشاريين الدوليين وبرامج الفضاء الإقليمية، إذ تمكن فريق ناسكوم من تأمين التمويل الأولي للمشروع من المستثمرين المؤسسيين الرئيسيين داخل سلطنة عمان.

ومنذ الإعلان الأول عن ميناء الإطلاق الفضائي في يناير 2023، تواصلت العديد من شركات الفضاء العالمية مع NASCOM لتقديم مجموعة واسعة من العروض فيما يتعلق بتطوير المشروع وتشغيله.

وفي 26 أكتوبر، أقيم حفل توقيع الترسية الرسمية بين NASCOM وشركة UK Launch Services Ltd (UK LSL) لعقد الاستشارات الهندسية لميناء إطلاق الفضائي، إذ بدأت الشركة البريطانية في تصميم مخطط رئيسي رسمي للمشروع، وذلك بحضور الدكتورة ليان سوندرز السفيرة البريطانية لدى سلطنة عمان، وصاحب السمو عزان بن قيس آل سعيد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للخدمات الفضائية (NASCOM)، وآندي برادفورد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة UK LSL.

وسبق الحفل زيارة لموقع ميناء إطلاق الفضائي على الساحل الجنوبي لولاية الدقم، حيث أجرى الفريقان بالتعاون مع السلطات المحلية التحليل الميداني الأولي.

وتستضيف وزارة النقل والاتصالات بسلطنة عمان في الفترة من 8 إلى 10 يناير 2024 مؤتمر الشرق الأوسط للفضاء في مسقط مع شركة ناسكوم كشريك رسمي للمؤتمر، إذ تمتد فعاليات المؤتمر لـ3 أيام.

ويوفر المؤتمر بيئة مثالية للكشف الرسمي عن المخطط الرئيسي لميناء الإطلاق الفضائي أمام جمهور عالمي من المستثمرين والأكاديميين وشركات الإطلاق الفضائية، كما أنه بعد مؤتمر الفضاء، تهدف NASCOM إلى البدء في وضع حجر الأساس في موقع ميناء الإطلاق الفضائي بحلول بداية الربع الثاني من عام 2024 كجزء من خطة تطوير مدتها 24 شهرًا للمرحلة الأولى من المشروع.

تعليق عبر الفيس بوك