8 أركان توعوية بمستشفى جامعة السلطان قابوس بمناسبة اليوم العالمي للسكري

مسقط- الؤية

نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس أمس الأربعاء حملة التوعية بمرض السكري، للمرة الثانية على التوالي تزامنا مع اليوم العالمي للسكري، تحت شعار "الوصول إلى الرعاية الصحية لمرضى السكري.. نتعلم لنحمي مستقبلنا"، وهو مقتبس من الشعار العالمي لهذا اليوم.

ونظمت الحملة وحدة معالجة أمراض الغدد الصماء والسكري عند الأطفال بقسم صحة الطفل في الجامعة، تحت إشراف الدكتورة عزة الشيذانية رئيسة الوحدة، بالتنسيق مع من المنظمين على رأسهم سمية الغرابية ممرضة السكر لدى الكبار، والدكتور حسين الصفار استشاري في أمراض الغدد الصماء والسكري لدى الأطفال، والدكتور عرفان الله من قسم صحة الطفل، وأماني المعمرية ممرضة الغدد الصماء عند الأطفال.

وقالت الدكتورة عزة الشيذانية رئيسة الحملة واستشاري أول لأمراض الغدد الصماء والسكري ورئيس الوحدة بقسم صحة الطفل: "تنطلق هذه الحملة من رؤية عُمان 2040 التي تسعى للوصول إلى مجتمع يتمتع بصحة مستدامة تترسخ فيه ثقافة الصحة للجميع، وقد قرر الفريق أن يستمر هذه السنة في تثقيف المجتمع المدرسي عن مرض السكري عند الاطفال لما لمسناه من حاجة لدى هذه الفئة لنشر الوعي لدى الطلبة والمدرسين".

وتستهدف الحملة 4 مدارس في ولاية السيب مدرستين خاصتين ومدرستين حكوميتين، وتضم الحملة حوالي 95 مُتطوعًا من طلبة كلية التمريض وكلية الطب والعلوم الصحية وكلية العلوم الزراعية والبحرية وأطباء امتياز ومقيمين وممرضين واخصائي التغذية، إضافة إلى الفريق المنظم.

وبدأت الحملة في المدرسة الفنلندية الخاصة مع 8 أركان، منها: ما هو السكري؟ وافحص سكرك، والسكري والتكنولوجيا، والسكري والتغذية، والسكري والرياضة، وركن اِلعب وأمرح.

وتهدف الحملة إلى ايصال رسالة للأطفال والمجتمع وتقديم عملية استباقية للتوعية بأعراض السكري، وكيف يمكن الوقاية من النوع الثاني وسرعة التشخيص قبل المضاعفات للتقليل من الزخم الذي يحدث في المؤسسات الصحية، والذي يعد عبئًا كبيرًا، خاصة للذين يمكثون في المستشفيات؛ إذ إن العملية الاستباقية والتوعية وسرعة التشخيص تَقِي المصابين من تفاقم المرض لديهم وتقي المؤسسات الصحية من الازدحام وزيادة العبء فيها.

تعليق عبر الفيس بوك