ارتفاع معظم بورصات الخليج مقتفية أثر الأسهم الآسيوية

عواصم - رويترز

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء مقتفية أثر المكاسب التي حققتها الأسهم الآسيوية وسط توقع تدابير تحفيز صينية وتوقف زيادات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات أمس الثلاثاء أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لم تتغير في أكتوبر، بينما كان من المتوقع أن ترتفع 0.1 بالمئة. كما جاء مؤشر أسعار المستهلك عند 0.2 بالمئة، دون توقعات بأن يسجل 0.3 بالمئة.

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الست بقرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) نظرا لأن معظم عملات المنطقة مرتبطة بالدولار.

وصعد المؤشر السعودي 0.8 بالمئة مع ارتفاع سهم شركة علم اثنين بالمئة وسهم مصرف الراجحي 2.2 بالمئة. وتراجع سهم عملاقة النفط أرامكو 1.2 بالمئة مع تداول الأسهم من دون توزيعات الأرباح.

وأظهرت بيانات حكومية اليوم الأربعاء تراجع معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 1.6 بالمئة في أكتوبر  من 1.7 بالمئة في الشهر السابق، وكانت إيجارات المساكن هي المحرك الرئيسي مرة أخرى.

وصعد المؤشر في قطر 1.3 بالمئة مع تسجيل مكاسب في جميع القطاعات تقريبا، بما في ذلك سهم شركة صناعات قطر للبتروكيماويات الذي تقدم 2.1 بالمئة.

وفي أبوظبي ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة.

وارتفعت أسعار النفط، التي غالبا ما تكون محفزا للأسواق المالية في الخليج، مع تجاوز إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة في الصين التوقعات، بعد يوم من رفع وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام.

ولكن المؤشر الرئيسي في دبي انخفض 0.1 بالمئة متأثرا بتراجع سهم مجموعة دبي للاستثمار 2.6 بالمئة.

وبشكل منفصل قالت مطارات دبي اليوم الأربعاء إن مطار دبي الرئيسي سجل 22.9 مليون مسافر في الربع الثالث، وهي أعلى حركة مرور فصلية منذ عام 2019، وإن المطار الذي تتولى المؤسسة تشغيله في طريقه لتجاوز أرقام ما قبل الوباء للعام بأكمله.

تعليق عبر الفيس بوك