سلطنة عُمان تستضيف 600 مختص في المؤتمر الدولي لمشغلي الاتصالات لأعمال الجملة

...
...
...

 

الرؤية - سارة العبرية

انطلقت اليوم أعمال المؤتمر السنوي لمجتمع مشغلي الاتصالات لأعمال الجملة 2023 (GCCM) الذي تستضيفه سلطنة عُمان ممثلة في الشركة العُمانية للاتصالات "عمانتل"؛ بمشاركة أكثر من 600 متخصص في مجال الاتصالات يمثلون صناع القرار لدى أكثر من 300 من مشغلي الاتصالات وموفري المحتوي والموردين من أكثر من 50 دولة؛ إذ يأتي تنظيم هذا الحدث من مجتمع الاتصالات الدولي وهو نادٍ عالمي متخصص في أعمال الجملة ومقره في برلين، ويستمر لمدة يومين من نوفمبر الجاري.

وقال المهندس ياسر بن رضا اللواتي مدير عام التسويق في وحدة أعمال الجملة بعمانتل: "دأبت عمانتل على استضافة هذا التجمع لمشغلي الاتصالات في العالم، والذي يعد أحد أكبر مؤتمرات الاتصالات على مستوى المنطقة وأهمها لا سيما في قطاع أعمال الجملة، كما أنه منصة مهمة لتعريف العالم أجمع بمكانتنا الريادية في مجال أعمال الجملة وشراكاتنا العميقة مع كبرى شركات الاتصالات الدولية ومزودي المحتوى حيث اختار العديد منها سلطنة عمان لتكون مركزا إقليميا لتقديم خدماتها في المنطقة".

Yasser Al Lawati.jpg
 

وأضاف: "خلال المؤتمر، سنعرف الحضور بشكل أوسع عن شركة زين عمانتل الدولية ZOI التي أعلن عنها مؤخرا، وهي استثمار مشترك بين مجموعة زين وعمانتل، إذ تهدف ZOI إلى رسم معالم أعمال الجملة بقطاع الاتصالات في المرحلة القادمة والارتقاء بها إلى آفاق جديدة على مستوى المنطقة وخارجها".

وفي تصريح خاص لـ"للرؤية"، أشار اللواتي إلى أن عمانتل تمكنت من وضع سلطنة عُمان على خارطة الاتصالات العالمية، وكانت هذه المساهمة عن طريق استثمار في الكابلات البحرية؛ حيث استثمر أكثر من 20 كابل بحري ومستفيدين من موقع جغرافي مُتميز للسلطنة، كما قمنا من إنشاء عدة مراكز للبيانات ساهمت في جذب كبرى شركات الاتصالات العالمية لموفري المحتوى لتأخذ السلطنة مركزًا إقليميًا لتوفير خدمات مع المنطقة بالتعاون مع عُمانتل.

من جهته، قال عادل ملائكة مدير تطوير الأعمال في "بانكاي" بالمملكة العربية السعودية، إن الثورة الصناعية أصبحت تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا والاتصالات، مضيفا أن معظم شركات الاتصالات تركز الآن على تطوير تقنيات المعلومات بدلاً من الاعتماد بشكل أساسي على الاتصالات الصوتية والمرئية. وأوضح أن الجيل الجديد من الشبكات التي تم توفيرها من قبل شركات الاتصالات يتيح استخداماً أكبر للبيانات، مما يعود بالفائدة على الحضارة والسلوك البشري في الاستخدام اليومي وخلال فترة جائحة "كورونا".

وأوضح ملائكة أن قطاع الاتصالات يوفر البنية التحتية الضرورية لتطبيق التكنولوجيا الذكية والذكاء الاصطناعي بالجيل الخامس في شبكات الهاتف، مشيرًا إلى أن هذه الفرصة تعتبر مواتية للصناعات العديدة؛ حيث ستتجه نحو استخدام التكنولوجيا الذكية وتحسين الجودة بهدف تقليل التكلفة.

 

ومن وجهة نظر طه حسين مدير المبيعات الإقليمي في شركة "فريدر إيكسبلين" بمملكة البحرين، أكد أن هذا المؤتمر يشكل فرصة للتواصل مع شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف تطوير الشبكات وخدمة المستهلكين وتبادل الخبرات وتحقيق أفضل خدمات.

وذكر أن هدف شركته هو تحسين خدمات الإنترنت حول العالم، وتقريب المحتوى الإلكتروني للعملاء أو المستخدمين، حيث تعتمد شركات مثل جوجل وأمازون وميتا على الوصول إلى المستهلك النهائي. وأشار إلى أن أفضل وسيلة لتحقيق هذا الهدف هي تعزيز التعاون بين شركات الاتصالات وشركات المحتوى لتوفير أفضل خدمة لسرعة الوصول إلى المعلومات.

Photo 06-11-2023, 10 17 41 AM.jpg
 

من جانبه، قال كامل الطويل المدير العام في شركة "إكوينيكس" بالإمارات العربية المتحدة، إن مع تقدم التحول الرقمي والانتشار الواسع لتقنيات الذكاء الاصطناعي، أصبحت هناك حاجة مُلحة وأولوية لتطوير وإنشاء مراكز بيانات. مُبينا أن  شركتهم رائدة عالميًا في مجال البنية التحتية الرقمية وتعتبر أكبر شركة في هذا المجال على مستوى العالم.

وأضاف الطويل- خلال مشاركته في مؤتمر مشغلي الاتصالات الدولي لأعمال الجملة- أنهم يستعرضون مراكز البيانات والبنية التحتية التكنولوجية ويدرسون التحول الرقمي للجيل القادم، كما يستكشفون العناصر الرئيسية للنظام البيئي، ويتناولون الاستخدامات السائدة المصاحبة لتطور تقنيات النطاق العريض.

ويُمثل الحدث فرصة لأعضاء مجتمع مشغلي الاتصالات لأعمال الجملة لعقد اجتماعات عمل إلى جانب المشاركة في حلقات النقاش والحوار، علاوة على كون المؤتمر منصة لهم للالتقاء بنظرائهم لبناء العلاقات وتبادل الخبرات وإبرام الصفقات وغيرها من أنشطة الأعمال المصاحبة.

وستستضيف عمانتل هذا الحدث في سلطنة عمان للمرة الثالثة، وسيشمل جلسات تبادل معرفة رئيسة من خلال مشاركة خبراء دوليين سيديرون حوارات تقنية ويعرضون أوراق عمل حول أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الألياف البصرية والكابلات البحرية.

وتُسهم عمانتل بصفتها شركة الاتصالات الرائدة في سلطنة عُمان في تحقيق مستهدفات رؤية "عمان 2040" من خلال الاستثمار في التقنيات الناشئة وتقديم أحدث حلول التكنولوجيا الحديثة وتقنية المعلومات والاتصالات، مثل الحلول السحابية والذكاء الاصطناعي والحلول الذكية والأمن السيبراني وغيرها من التقنيات، إضافة إلى توظيف إمكانياتها التقنية لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في التكنولوجيا الجديدة والمتطورة.

تعليق عبر الفيس بوك