وكيل "الاقتصاد" يتابع سير عمل المشروعات الإنمائية في الظاهرة

عبري- الرؤية

زار فريقٌ من وزارة الاقتصاد برئاسة سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد، محافظة الظاهرة لمتابعة سير عمل المشاريع الإنمائية ومشروعات برنامج تنمية المحافظات، وللوقوف على التحديات التي قد تواجهها، إضافة إلى الاطلاع على الفرص المتاحة لتعزيز التنمية في المحافظتين.

وتضمن برنامج الزيارة عقد لقاءات مع سعادة نجيب بن علي بن أحمد الرواس محافظ الظاهرة، بحضور أعضاء المجلس البلدي ومسؤولين من الجهات الحكومية، قدّم خلالها المختصون من وزارة الاقتصاد عروضًا مرئية للتعريف ببرنامج تنمية المحافظات، والنظام الإلكتروني للموازنة الإنمائية، ومصفوفة أولوية تنفيذ المشاريع الإنمائية. كما قدّم المعنيون في المحافظة عرضًا حول الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية المنفّذة، إضافة إلى المشروعات المستقبلية المقترحة.

وقال سعادة الدكتور وكيل وزارة الاقتصاد إنَّ الزيارة تأتي من منطلق اختصاصات وزارة الاقتصاد في متابعة تنفيذ المشروعات الإنمائية بالتنسيق مع الجهات المعنية، تعزيزًا لتكامل الجهود التي تقوم بها مختلف الجهات. وأضاف سعادة الدكتور أنَّ محافظة الظاهرة تمتلك مقومات وميزات نسبية كحال باقي المحافظات، ويتم مراعاتها عند اعتماد المشاريع الممولة من مخصصات برنامج تنمية المحافظات؛ إذ إنَّ استثمار هذه الميزات سيعطيها قيمة مضافة وسيعظم الاستفادة منها.

وبلغ إجمالي المشاريع الإنمائية الممولة من مخصصات برنامج تنمية المحافظات 606 مشروعات على مستوى المحافظات كافة. وكانت نسبة تنفيذ المشاريع المخطط تنفيذها في عام 2021 بلغت 100% في جميع المحافظات، أما المشاريع المخططة لعامي 2022-2023 فقد وصلت نسبة التنفيذ 70% حتى الآن.

وأضاف وكيل وزارة الاقتصاد أنه من المؤمل في العام المقبل 2024 اعتماد عدد من المشاريع الإنمائية بمحافظة الظاهرة، أبرزها: إنشاء فصول دراسية بفرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بولاية عبري، ورصف طرق داخلية بكل من عبري، وضنك، وينقل، إضافة إلى الدراسات الاستشارية لإنشاء مستشفى ضنك وينقل. وشمل برنامج الزيارة عدة مواقع متنوعة في المحافظة، منها: مشروع تطوير المنطقة الاقتصادية المتكاملة، ومشروع محطات كهرباء بالطاقة الشمسية بمحافظة الظاهرة.

وتأتي هذه الزيارات، بالتنسيق مع مكاتب المحافظين، ضمن منظومة متكاملة من الأدوار مع مؤسسات الدولة الأخرى، تسهم مجتمعةً في تحقيق أهداف التنمية الوطنية من ناحية، وتعزز التكامل والاتساق في أداء منظومة الاقتصاد الوطني من ناحية أخرى.

تعليق عبر الفيس بوك