عُمان تستضيف مؤتمرًا عالميًا حول الموجات فوق الصوتية.. الأحد

 

الرؤية- ريم الحامدية

ينطلق يوم الأحد المقبل المؤتمر العالمي للاستخدامات الطبية والبيولوجية للموجات فوق الصوتية في دورته التاسعة عشرة، بتنظيم من الرابطة العمانية للموجات فوق الصوتية في الطب، وبالتعاون مع الاتحاد العالمي للموجات فوق الصوتية، وذلك خلال الفترة من 4 إلى 7 نوفمبر الجاري، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، تحت رعاية معالي الدكتور هلال السبتي وزير الصحة.

وفازت السلطنة بتنظيم هذا المؤتمر بعد عرض متميز للرابطة العمانية للموجات فوق الصوتية في الطب قدمته بمدينة ملبورن الأسترالية في سبتمبر 2019، بعد اختيارها لاستضافة الحدث لتكون السلطنة أول دولة عربية تحتضن هذا الحدث الدولي، بعد تأييد أكثر من 90% من أعضاء مجلس المؤتمر. ويضم فريق الرابطة الدكتور صقر بن حمد الطائي، والدكتورة جوخة بنت مبارك الكلبانية، والدكتور سعد بن سعيد آل جمعة، وجميعهم أطباء أول استشاريون من المستشفى السلطاني. ويعكس فوز السلطنة باستضافة هذا المؤتمر العالمي، ما أحرزته عُمان من تقدم كبير القطاع الصحي، وتقديرًا من الجمعيات الطبية العالمية للطبيب العماني الذي أثبت جدارته بالمشاركة الفعالة في المؤتمرات العالمية.

ومن شأن المؤتمر أن يُسهم في تعزيز دور الموجات فوق الصوتية كأحد أهم الطرق الآمنة المستخدمة في تشخيص الأمراض في كل التخصصات؛ حيث إنها لا تستخدم الإشعاعات مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية.

ويُعد المؤتمر العالمي الـ19 للاستخدامات الطبية والبيولوجية للموجات فوق الصوتية أكبر مؤتمر في العالم يُعنى باستخدام الموجات فوق الصوتية في المجال الطبي. ويتضمن المؤتمر برامج من معظم التخصصات الطبية التي تستخدم الموجات فوق الصوتية، ويقام المؤتمر كل سنتين في بلد من قارة مختلفة ويحضره أكثر من 2000 متخصص من كافة أنحاء العالم، ومن المتوقع حضور أكثر من 127 محاضرًا من بينهم 27 محاضرًا عمانيًا في جميع التخصصات الطبية.

وأكد الدكتور صقر بن حمد الطائي أن استضافة هذا المؤتمر الدولي في سلطنة عمان يحقق العديد من الأهداف؛ في مقدمتها تعزيز المعرفة الطبية والخبرة في مجال الموجات فوق صوتية في الطب، ليس فقط في قسم الأشعة، بل في العديد من التخصصات الأخرى مثل طب الطوارئ والنساء والولادة. وقال الطائي- في تصريح لـ"الرؤية"- إن المؤتمر يشمل العديد من المحاضرات، وورش العمل، وأنشطة تطبيقية عملية، إضافة إلى لقاءات اجتماعية؛ الأمر الذي سيتيح للعاملين في مجال الأشعة فوق صوتية والرعاية الصحية بشكل عام، إمكانية تطوير مهاراتهم وزيادة فهمهم للتقنيات والتطورات الحديثة في هذا المجال.

وتابع الطائي أن المؤتمر سيوفر منصة للخبراء الدوليين لمشاركة آرائهم والتطورات والتقنيات الحديثة في مجال الموجات فوق صوتية في الطب. هذا سيعزز التعاون العالمي وتبادل المعرفة بينسلطنة عمان والدول الأخرى، مما يؤدي إلى تعزيز البحث الطبي وتقدمه.

تعليق عبر الفيس بوك