ارتفاع معظم بورصات الخليج قبيل اجتماع المركزي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة

عواصم - رويترز

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء مع ترقب المستثمرين لقرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن يبقي الاحتياطي الاتحادي على أسعار الفائدة دون تغيير في ختام اجتماع يستمر يومين ويبدأ اليوم الثلاثاء. وسيركز المتعاملون في السوق على رسالة صناع القرار لرسم التوقعات حول أسعار الفائدة.

وترتبط عملات معظم دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك الإمارات، بالدولار وتتبع السياسة النقدية في تلك الدول أيضا تحركات الاحتياطي الاتحادي مما يجعل المنطقة تتأثر مباشرة بالتشديد النقدي في أكبر اقتصاد في العالم.

وصعد المؤشر السعودي واحدا بالمئة مدعوما بقفزة لسهم اتحاد عذيب للاتصالات بلغت عشرة بالمئة بعد أرباح فصلية باعثة على التفاؤل.

وأعلنت شركة الاتصالات التي تتجه إلى تسجيل أفضل أداء يومي منذ 15 أكتوبر عن صافي أرباح للربع الثاني بلغت 47.9 مليون ريال (12.77 مليون دولار)، ارتفاعا من 6.6 مليون ريال قبل عام.

وعلى صعيد منفصل، قال البنك الدولي أمس الاثنين إنه يتوقع أن يبلغ متوسط ​​أسعار النفط العالمية 90 دولارا للبرميل في الربع الأخير من 2023 وأن يهبط المتوسط إلى ​​81 دولارا خلال العام ككل مع تأثر الطلب بتباطؤ النمو، غير أنه حذر من أن يؤدي تصاعد الصراع في الشرق الأوسط إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

وارتفعت أسعار النفط، وهي عامل رئيسي في أسواق المال الخليجية، في التعاملات الآسيوية بعد أن تراجعت أكثر من ثلاثة بالمئة في الجلسة الماضية.

وارتفع المؤشر في دبي 0.2 بالمئة مدعوما بصعود سهم إعمار العقارية 1.2 بالمئة.

وفي أبوظبي صعد المؤشر أيضا 0.3 بالمئة.

لكن المؤشر في قطر انخفض 0.5 بالمئة مع تراجع سهم صناعات قطر للبتروكيماويات 3.5 بالمئة

تعليق عبر الفيس بوك