"الغرفة" تنظم حلقة تدريبية حول "النظام المنسق والتعرفة الجمركية"

 

مسقط- الرؤية

نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان ممثلة بلجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حلقة عمل تدريبية حول برنامج النظام المنسق والتعرفة الجمركية، للتعريف بأهميته في تصنيف البضائع وتوصيفها لتسهيل عملية تحديد تعرفتها الجمركية وما يترتب على ذلك من تسهيل وتسريع الإجراءات الجمركية وتجنيب المؤسسة الغرامات أو التقديرات الجمركية.

ويأتي البرنامج ضمن المسؤولية التي تضطلع بها غرفة تجارة وصناعة عُمان، وتحفيز ريادة الأعمال في سلطنة عمان عبر تقديم الاستشارات والتدريب التي تساهم في نمو واستدامة هذه المؤسسات، بما ينعكس إيجابًا على تمكين القطاع الخاص من دوره في قيادة اقتصاد تنافسي يُحقق غايات رؤية عُمان 2040.

وسلط البرنامج الضوء على أهمية النظام المنسق "hs code"  والذي يتضمن وصف السلعة إذ يجب أن يكون متوافقًا مع الضريبة الجمركية لدول مجلس التعاون، لتسهيل تحديد المنتج والتخليص الجمركي وتسهيل حساب الرسوم الجمركية المطلوبة للمنتج.

وتضمن البرنامج التعريف بنظام الضريبة الجمركية وأهمية إلمام المختصين بالتعامل مع الجمارك في كل مؤسسة بمعلومات رئيسية تتضمن سعر السلعة لدى المُصدر وتسجيل القيم والتأكد من معدل الضرائب والجمارك والتفاهم مع قسم القيمة بالإدارة العامة للجمارك لتثبيت الأسعار، الأمر الذي يعمل على تفادي دفع غرامات مثل الأرضية والمناولة والشحن وكذلك أهمية مراجعة أسباب الغرامات والإلمام بالإجراءات الجمركية.

وتطرقت الحلقة إلى مراحل المُعاملة الجمركية من حيث الإجراءات والتي تبدأ بكل من المستورد والمصدر من حيث إنجاز المعاملة المتعلقة بشراء السلعة من بلد المصدر ومن ثم التوجه إلى وكيل الشحن (البحري ـ البري ـ الجوي) بما يشمل كذلك تسليم الشحنة إلى وكيل الشحن في بلد المستورد لتصل الشحنة وتتم إجراءات التخليص عبر مكاتب التخليص الجمركي ومن ثم التعامل مع الجهات الحكومية لإصدار التراخيص وصولاً إلى دفع القيمة الجمركية.

وبينت الحلقة أهمية استيفاء البيانات المطلوبة في الوثائق حيث تشمل هذه الوثائق الفاتورة والتي يجب أن تكون متضمنة التاريخ واسم المصدر والمستورد وعنوانهما واسم المنتج والكمية والسعر وبلد المنشأ مع مراعاة عدم وجود بيانات زائدة غير ضرورية تؤدي إلى زيادة الضرائب والجمارك.

كذلك تتضمن الوثائق قائمة التعبئة وبها محتويات الشحنة التي ينقلها الشاحن بتفاصيل تشمل المقاييس والأحجام وشهادة المنشأ وهي وثيقة من جهة حكومية مصدق عليها وبوليصة الشحن التي تعد مستندا يوثق مسؤولية الشاحن عن السلع المصدرة وإذن التسليم الذي يعطى من قبل وكيل الشحن في بلد المستورد.

 

تعليق عبر الفيس بوك