فيلم "رماد" يفوز بالجائزة الأولى في مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي

 

مسقط- الرؤية

فاز الفيلم الروائي القصير العُماني "رماد" للمخرج سليمان الخليلي، بالجائزة الأولى لأفضل فيلم روائي دولي قصير "المحارة الذهبية"، وذلك في الدورة الأولى من مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي 2023 بالجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وتعد هذه هي أول مشاركة للفيلم على مستوى الوطن العربي، حيث يعتبر هذا الإنجاز تتويجا يضاف إلى الانجازات التي حققتها صناعة الأفلام السينمائية في سلطنة عُمان.

ويأتي فيلم "رماد" بإنتاج الجمعية العمانية للسينما، ضمن إطار خطة الجمعية لدعم إنتاجات الأفلام في عُمان، إذ يتحدث الفيلم عن عائلة تعيش في إحدى القرى الجبلية في فترة التسعينات، وحينما يتم اكتشاف ابنتهم المراهقة غير المتزوجة حامل، تقرر العائلة قتلها، في حين يسعى الطبيب إلى إنقاذها لاكتشافه الخطأ الطبي.

الفيلم الروائي القصير رماد من كتابة وإخراج سليمان الخليلي وأنتج عام 2023، وهو من بطولة يوسف البلوشي وعلي العامري وميمونة المعمري والأبرار الحبسي وهيثم المعولي واليقظان البلوشي، وبمشاركة زايد الجابري ودليلة الدرعية وليلى أولاد ثاني وسعيد الوهيبي وتهاني المعولي.

يشار إلى أن الفيلم حصل على جائزة أفضل نص فيلم غير منفذ لعام 2022، كما حقق مرحلة النهائيات لشهر أبريل هذا العام في مهرجان بودين السينمائي الدولي بالسويد، وشارك في المهرجان الدولي للسينما الإسلامية بكازان بجمهورية روسيا الاتحادية خلال شهر سبتمبر الماضي، ومهرجان البحرين السينمائي مطلع أكتوبر الجاري.

وتم اختيار الفيلم للمشاركة في المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان بالمغرب، ومهرجان القدس السينمائي الدولي بفلسطين، ومهرجان الدار البيضاء للفيلم الوثائقي والروائي القصير بالمغرب.

تعليق عبر الفيس بوك