رياضيون: المدينة الرياضية المتكاملة ستكون وجهة مثالية لاستضافة البطولات الدولية

 

الرؤية- فيصل السعدي

ثمن عدد من المسؤولين والنقاد الرياضيين التوجيهات السامية بالبدء في إجراءات إقامة مشروع مدينة رياضية متكاملة تستقطب استضافة البطولات والمسابقات على المستويين الإقليمي والعالمي؛ لافتين إلى أنَّ هذه الخطوة تؤكد الحرص السامي على دعم الشباب والرياضيين.

ويقول أحمد بن حمد بن سعيد الخصيبي مشرف تربوي لمادة الرياضة المدرسية بمحافظة الداخلية، التوجيهات السامية من لدن جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- بإنشاء مدينة رياضية متكاملة تأتي بهدف استثمار مواهب الشباب العُماني، وأن إنشاء مدينة رياضية دليل على الاهتمام بأبناء الوطن وتنشئتهم التنشئة الصحيحة والسليمة والمتكاملة، إذ أضحى الجانب الرياضي ركيزة أساسية لبناء الفرد والمجتمع.

أحمد بن حمد بن سعيد الخصيبي.jfif
 

ويوضح أنَّ إنشاء المدينة الرياضية المتكاملة سيُعزز فرص استضافة العديد من الفعاليات والمناسبات الدولية والإقليمية، لأنها ستغطي جميع الألعاب الرياضية التنافسية نظرًا لما ستتضمنه من مرافق وخدمات تلبي تطلعات اللاعبين والموهوبين وإعداد الأبطال من أبناء الوطن في مختلف الرياضات.

ويشير الخصيبي إلى أن سلطنة عمان تزخر بالكثير من المقومات ولديها العديد من المواهب القادرة على التمثيل الإقليمي والعالمي في حال تم إعدادها بشكل صحيح وتوفير كافة الوسائل التي تساعدهم على تطوير قدراتهم وهو ما يتوفر المدينة الرياضية المتكاملة، مضيفاً: "بعد إنشاء المدينة سنتمكن من استقطاب الأبطال العالميين في مختلف الألعاب لإقامة معسكراتهم وبرامجهم التدريبية في بيئة متكاملة وآمنة ومهيأة بأحدث الأدوات التدريبية، وهذا ما يُميز بلادنا عمان عن باقي الدول".

من جهته، يرى وليد زكي الخفيف- ناقد رياضي- أن التوجيهات السامية لجلالة السلطان- حفظه الله- بإنشاء مدينة رياضية تعد ترجمة لاهتمام جلالته بقطاعي الشباب والرياضة، وتأكيدًا على المضي قدمًا في مسارات النهضة المتجددة، مؤكدا أن إقامة المدينة الرياضية في سلطنة عمان أمر ضروري في ظل ما تشهده الدولة من تطور سريع في مختلف القطاعات، كما أن هذه المدينة ستسهل عملية استضافة المسابقات الدولية في الرياضات المختلفة.

للموقع (2).jfif
 

ويتابع الخفيف قائلاً: "ستكون المدينة الرياضة المرتقبة على مستوى عالٍ من الكفاءة نظرا لتحسن البنية الأساسية في سلطنة عمان، وستكون وجهة مثالية لاستضافة مسابقات كبيرة مثل كأس آسيا لكرة القدم، وملء أجندة الاستضافات بمسابقات مختلفة في شتى الألعاب والرياضات، وأتمنى أن تتضمن المدينة ملعباً عالمياً لكرة القدم وملاعب صالات وميدان ومضمار حديث لألعاب القوى وملاعب تدريب ومركزا للعلاج الطبيعي والتأهيل ونادياً اجتماعيا وفندقا سياحيا وآخر لإقامة اللاعبين".

ويعبر الدكتور جاسم بن محمد الشكيلي نائب رئيس الاتحاد العماني والخليجي سابقا، عن سعادته بالتوجيهات السامية لإنشاء مدينة رياضية متكاملة، لافتا إلى أن هذا الأمر يؤكد الاهتمام السامي بالقطاع الرياضي وفئة الشباب، مضيفا: "هذه الخطوة تساهم في إعلاء اسم عمان وتطوير الرياضات العمانية، وستكون المدينة حاضنة لمعظم الرياضات، وبالتالي سيتوفر ملاعب لكرة قدم والتنس وغيرها من الملاعب الرياضية الأخرى، بالإضافة إلى المرافق المتنوعة من صالات تدريب وأماكن إقامة للاعبين بداخل هذه المدينة".

الدكتور جاسم بن محمد الشكيلي.jfif
 

ويلفت الشكيلي إلى أن المدينة ستوفر فرصًا وظفية لعدد كبير من الشباب العماني في المجالات الإدارية والرياضية واللوجستية والسياحية وغيرها من المجالات، متمنياً إنشاء إستاد كرة قدم عالمي لاستضافة المباريات الدولية وبسعة جماهيرية تزيد عن 60 ألف متفرج.

ويقول: "يمكن استغلال المدينة الرياضية في الترويج السياحي خاصة إذا أقيمت المدينة بالقرب من البحر، وتوفير مرافق سياحية داعمة لاستقطاب الزائرين والمشاركين في البطولات الرياضية".

ويوجه عبدالله الراشدي رئيس نادي إزكي الرياضي، شكره لجلالة السلطان- أعزه الله- على اهتمامه السامي بالشباب العماني والاستثمار في الأجيال الجديد من خلال إنشاء مدينة رياضية متكاملة، مبيناً أن هذه الخطوة تساهم في تطوير الرياضة العمانية وتوفير بنية رياضية متقدمة تمكن اللاعبين العمانيين من التمثيل المشرف لسلطنة عمان في المحافل الدولية بعد تأهيلهم التأهيل الجيد.

عبدالله الراشدي- رئيس نادي إزكي الرياضي.jfif
 

ويذكر الراشدي: "نحن بحاجة إلى احتضان أحداث رياضية كبيرة لما لها من عوائد سياحية واستثمارية للبلد، ومع وجود المدينة الرياضية المتكاملة يمكن أن نرفع سقف الاستضافة إلى استضافة بطولة كأس آسيا وكأس العرب وغيرها من البطولات العالمية، بالإضافة إلى تنظيم بطولات في رياضة التنس وكرة الطائرة وغيرها من الرياضات".

ويؤكد: "العوائد الاقتصادية للمدينة الرياضية ستكون كثيرة وبالأخص للشباب العماني والباحثين عن عمل في القطاعات الرياضة المختلفة، لأنَّ المدينة ستتيح شواغر وظيفية للباحثين عن عمل بالإضافة إلى إمكانية تبني مشاريع شبابية بداخل المدينة".

تعليق عبر الفيس بوك