استعراض التجارب الناجحة لصاحبات الأعمال في ندوة "تمويل المؤسسات"

 

مسقط- الرؤية

استعرضت ندوة "تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.. الفرص والتحديات"، والتي نظمتها غرفة تجارة وصناعة عمان ومؤسسة المرأة العربية للخدمات الإعلامية، سبل تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتذليل الصعوبات التي تواجهها من أجل زيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع رؤية عمان 2040.

وتأتي الندوة في إطار الدور الذي تقوم به الغرفة لتمكين قطاع ريادة الأعمال عبر التعريف بالخيارات التمويلية، وذلك برعاية سعادة الشيخ المنذر بن أحمد المرهون والي مطرح.

وأكدت عزيزة الحبسية الرئيس التنفيذي لمؤسسة المرأة العربية للخدمات الإعلامية، أهمية رفع الوعي المجتمعي بضرورة تمكين المرأة في مجال ريادة الأعمال، وذلك في ظل الاهتمام الواسع برفع مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسط في التنويع الاقتصادي.

من جانبها، قدمت أميرة بنت عبدالله المسرورية أخصائية عمليات قروض ببنك التنمية العماني، ورقة عمل استعرضت فيها دور البنك في تمكين المرأة من خلال عدد من المنتجات، مثل حرفتي وريفي ومكسبي وأنامل، متطرقة إلى الخدمات التي يقدمها البنك من قروض سواء كانت تمويلية أوتشغيلية، كما استعرضت ورقة العمل عددا من قصص النجاح التي ساهم فيها بنك التنمية العماني.

وقدمت ميان العصفور من شركة بيهايف- شركة متخصصة في التمويل المبتكر- ورقة عمل حول حلول التمويل الجماعي، مشيرة إلى أن التمويل الجماعي يساهم في ملء بعض الفراغات التمويلية من خلال استخدام التكنولوجيا النقدية، كما أن حجم التمويل عبر منصة بيهايف بلغ نحو 3.6 مليون ريال عماني، وتجاوزت نسبة التسديد 17%.

وفي ورقة عمل من غرفة تجارة وصناعة عمان، استعرضت هبة الكيومية عضو لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة، دور المرأة في تنمية قطاع ريادة الأعمال، مبينة أن رائدة الأعمال تحتاج دعما مجتمعيا باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الاقتصاد.

واستعرضت الندوة عددا من التجارب الناجحة منها مشروع تسكين العقاري لرائد الأعمال خالد بن سليم الحبسي، والذي يعمل على إيجاد فرص حقيقية للعملاء والمستثمرين الجادين في مجال إسكان متوسطي الدخل، وكذلك مشروع مندازي أند مور لصاحبته رائدة الأعمال بدرية بنت هلال الفرعية، التي قدمت تجربتها في إدارة المشروع المبتكر في المجال الغذائي، وأيضًا موزة بنت حمد البوسعيدية صاحبة مؤسسة همم للعلاج الطبيعي الذي يقدم خدمات علاج طبيعي وحركي مبتكرة ورائدة.

تعليق عبر الفيس بوك