"الصحة" تُطلق برنامج "إعداد القيادات في إدارة المؤسسات الصحية"

 

 مسقط- الرؤية

أطلقت وزارة الصحة أمس برنامج "إعداد القيادات في إدارة المؤسسات الصحية" للخط الثاني من العاملين الصحيين، والذي يستمر لمدة 3 أيام، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

رعى حفل إطلاق البرنامج معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة، بحضور  سعادة الدكتور جان جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عُمان، وعدد من أصحاب السعادة ومديري العموم والمسؤولين.

وقال معالي الدكتور وزير الصحة، إن قيادات الصف الثاني محورٌ ذو أهمية بالغة في القطاع الصحي، لأن التعامل باحترافية مع التحديات في القطاع الصحي لن يكون إلا بيد شخص امتلك المهارات اللازمة ومارسها فعليًا في كثير من المواقف، مضيفًا: "لذلك وقع اختيار هذه المجموعة لتدريبهم سواء كان في النظم الصحية أو إدارة المستشفيات الصحية، بالتعاون مع الأكاديمية السلطانية للإدارة للمرحلة القادمة".

وذكر الدكتور ناصر بن  حماد العزري مدير عام الشؤون الإدارية بوزارة الصحة، أن الوزارة تولي أهمية كبرى لإعداد القيادات عبر منهجية راشدة جديدة، وهذا البرنامج يهدف إلى إعداد وتمكين القيادات المتوسطة في القطاع الصحي، مبينًا أن ما يميز هذا البرنامج أنه بني على دراسة احتياجات ميدانية؛ لمعرفة ما يحتاجه مديرو المستشفيات ومن في حكمهم من المهارات التي تساعدهم على إدارة كفة المؤسسات الصحية".

ويشارك في البرنامج 38 مشاركا من وزارة الصحة والمدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية ومستشفى جامعة السلطان قابوس وديوان البلاط السلطاني.

ويهدف البرنامج إلى تسليط الضوء على المفاهيم والوسائل العملية المتعلقة بالقيادة والإدارة الصحية اللازمة للقيادات الصحية لتكون قادرة على إيجاد حلول عملية لمواجهة تحديات النظام الصحي، وبناء فرق عمل فعالة وإثرائهم بخبرات قيادية قادرة على إحداث تغييرات في النظم الصحية إلى مستويات عالية، وتبادل الخبرات والمعارف بين المشاركين وتحسين التواصل بينهم لتحسين صحة المجتمع العماني، وبناء نواة قيادة للصحة في دول المنطقة وفق منهجية القيادة الصحية.

ويشتمل برنامج إعداد القيادات على عدة محاور ومنها: مقدمة لأساليب القيادة، الأنماط القيادية، المهام الرئيسة لقادة الرعاية الصحية، التفكير الإبداعي، التفكير الإستراتيجي، والتفكير المنهجي.

وقدم معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة، أولى محاضرات البرنامج، والتي تناول فيها دور القيادة وأهميتها وأثرها في تطوير المنظومة الصحية، مؤكدا أن القيادة هي أساس النجاح المهني.

 

تعليق عبر الفيس بوك