تنظمه "التنمية" بالتزامن مع "اليوم العالمي للصحة النفسية"

المراكز المتخصصة تستعرض خدماتها في "المعرض التوعوي للصحة النفسية"

 

مسقط- الرؤية

انطلقت أمس أعمال المعرض التوعوي لخدمات الإرشاد النفسي والاستشارات الأسرية، والذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية، بمشاركة جامعة السلطان قابوس ومراكز مقدمي خدمات الإرشاد النفسي والاستشارات الأسرية، وذلك تزامنًا مع احتفال العالم باليوم العالمي للصحة النفسية تحت شعار "أنتم رمزٌ للأمل"، الذي يوافق العاشر من أكتوبر من كل عام.

ويهدف المعرض التوعوي- الذي يستمر لمدة يومين ويقام في مسقط جراند مول- إلى التوعية بخدمات الإرشاد النفسي والاستشارات الأسرية، وزيادة الوعي الاجتماعي بتوفير الخدمات الإرشادية في سلطنة عُمان، والحصول على معلومات وطرق الاتصال لمقدمي الخدمة، والتوعية بأهمية الصحة النفسية، والتعريف بالمراكز الخاصة للإرشاد النفسي والاستشارات الأسرية، وتوعية المجتمع ببعض المشاكل النفسية وآلية التعامل معها، إلى جانب تثقيف المجتمع بأهمية أخذ الاستشارة عبر المراكز المرخصة.

ويستهدف المعرض التوعوي جميع فئات المجتمع، وذلك من خلال إقامة الأنشطة التوعوية كمعرض الخدمات النفسية، والخدمات الأسرية، والاستشارات الأسرية، والتوعية حول الصحة النفسية.

وقال الدكتور جلال بن يوسف المخيني مدير دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية، إن هذا المعرض يساهم في التعريف بخدمات الإرشاد والاستشارات الأسرية في سلطنة عمان، من خلال مجموعة من المؤسسات الحكومية والخاصة، حيث يمكن لأفراد المجتمع والمقيمين الاستفادة من تلك الخدمات".

وذكرت أخصائية نفسية واستشارية علاقات أسرية بمركز سكينة النفس للاستشارات الأسرية، أن المركز يهدف من خلال مشاركته في هذا المعرض إلى تقديم استشارات أسرية ونفسية لجميع أفراد الأسرة، بالإضافة إلى برامج تدريبية إرشادية وتأهيلية للأسرة، والتعريف بخدمات التوجيه للصغار والكبار، إلى جانب تقديم دورات وبرامج للمتزوجين والمقبلين على الزواج وغيرها.

وأشار محمد بن ناصر الدرمكي رئيس قسم المراكز الأسرية الخاصة بالندب، إلى أن سلطنة عُمان تولي اهتمامًا كبيرا بالصحة النفسية لجميع أفراد المجتمع، من خلال تخصيص جهات معنية ومراكز خاصة بالاستشارات الأسرية.

وقال ماجد بن ناصر الكحالي رئيس قسم شؤون الطلبة بمركز الإرشاد الطلابي بجامعة السلطان قابوس: "نستعرض الخدمات النفسية التي يقدمها المركز للطلاب في الحياة الجامعية، والموظفين والمجتمع من خلال خدمات الإرشاد الفردي والجمعي والمهني والنمائي، وكذلك الأمسيات والبرامج الممتدة والاستشارات الإرشادية إلى جانب جلسات الاسترخاء".

وأكدت سرى بنت بنت رياض المسقطية أخصائية إرشاد نفسي ومؤسسة مركز واحة الأمل للإرشاد النفسي، أن الاهتمام بالصحة النفسية لا يقل أهمية عن العناية بالصحة البدنية، موضحة أن المرز يشارك في العديد من مبادرات الصحة النفسية التي تعمل على إزالة الوصمة عن الأمراض العقلية والنفسية.

وتحدثت فاطمة بنت ناصر السنيدية أخصائية نفسية بدائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية، عن أهداف المعرض قائلة: "يسعى المعرض إلى توعية المجتمع بوجود مؤسسات ومراكز مرخصة تُعنى بتقديم خدمات الاستشارة الأسرية، وأن وزارة التنمية الاجتماعية خصّصت الرقم المجاني 1555 للاستشارات الأسرية على مدار 24 ساعة".

تعليق عبر الفيس بوك