وزير الخارجية المجري لـ"الرؤية": الصراع في الشرق الأوسط يُنذر بـ"أسوأ كارثة إنسانية" في التاريخ

◄ العقوبات الأوروبية على روسيا "قرار سيئ للغاية".. ولا بوادر على إنهاء الحرب

الرؤية- أحمد عمر- مريم البادية

أكد معالي بيتر سيارتو وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري ضرورة وقف الأعمال القتالية وخفض التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، من أجل تفادي "أسوأ كارثة إنسانية" في التاريخ، مشيرًا إلى ما يُعانيه المدنيون من مآسٍ إنسانية.

وفي حوار حصري مع "الرؤية" على هامش مشاركته اجتماع الدورة السابعة والعشرين للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي والذي استضافته العاصمة مسقط أمس، قال معاليه إنَّ بلاده ترغب ضمان حماية المدنيين العزل من عمليات القصف المتبادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

DSC_6021.jpeg
 

وأضاف سيارتو أن المجر تسعى إلى تهيئة الظروف المواتية لبدء مفاوضات السلام بين الجانبين، معربًا عن شعوره بالأسف لما تشهده المنطقة منذ يوم السبت الماضي. وأشار معاليه إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت بالسلب على المجر، لا سيما فيما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية، قائلًا إنِّه غير متفائل بآفاق الحرب الدائرة في أوكرانيا. وأضاف أن بلاده تأترت بالأزمة؛ حيث استقبلت ما يزيد عن مليون لاجئ أوكراني، كما ارتفع التضخم لمستويات تفوق 25%، بينما كان في السابق يحوم حول 2%. وقال: "هذه حرب لسنا طرفا فيها.. ويجب وقفها في أقرب وقت، وللأسف غالبية قادة الاتحاد الأوروبي لا يسعون لرفض التدخل الأمريكي والسباق الأمريكي الأوروبي لتسليح أوكرانيا"، نافيًا تقديم بلاده لأي سلاح للحكومة الأوكرانية. وأضاف: "نأمل الجلوس في النهاية على طاولة المفاوضات، لكنه لا يرى أي بوادر من أمريكا أو أوروبا لوقف هذه الحرب".

وأكد الوزير المجري أنَّ دول الاتحاد الأوروبي اتخذت "قرارات سيئة للغاية" بفرض عقوبات على روسيا، لأن المتضرر الأول هي الدول الأوروبية نفسها، فالنَّاس يموتون في أوروبا والبنية التحتية قد أصابها الدمار، مشبهًا فرض أوروبا للعقوبات بأنه بمثابة "إطلاق النار على نفسها".

وتنشر "الرؤية" الحوار مُصورًا كاملًا يوم الأربعاء.

تعليق عبر الفيس بوك