في المرتبة السادسة عربيا والـ65 دوليا

عمان تتقدم 25 مركزا في مؤشر "التنمية البريدية".. 78% نسبة رضا العملاء عن الخدمات

مسقط- الرؤية

تقدمت سلطنة عمان 25 مركزا في مؤشر التنمية البريدية (2IPD) لعام 2023، لتكون بذلك الـ6 عربيا والـ65 دوليا، بحسب ما أعلن الاتحاد البريدي العالمي لقياس التقدم والتطوير في قطاع البريد، بتقريره السنوي الذي يتضمن 4 ركائز أساسية وهي الموثوقية والوصول بالإضافة إلى الارتباط والمرونة.

وبالتزامن مع اليوم العالمي للبريد، نشرت هيئة تنظيم الاتصالات نتائج استطلاع قياس الرضا عن الخدمات البريدية عام 2022، التي أجرته الهيئة على عينة بلغت 7225 شخصا، إذ أشارت النتائج أن نسبة الرضا العام عن الخدمات البريدية بلغت 78%.

وأوضح الاستطلاع أن 75.8% استخدموا الخدمات البريدية من إجمالي المشاركين في الاستطلاع، وأن 97% استلموا طرودا بريدية لسلع تم شراؤها محليا أو دوليا، وتصدرت الملابس والأحذية وملحقاتها نوعية البعائث الأكثر استلاما من المنتفعين بنسبة 31% تليها الأجهزة الإلكترونية بنسبة 29% ثم الوثائق والمستندات بنسبة 10%.

وعن مدى معرفة المنتفع بحقوقه وآلية تقديم الشكاوى، فقد بلغت نسبة المنتفعين الذين سبق لهم التقدم بشكوى ضد مقدم خدمة بريدية 8.3%، شكلت 35% منها بسبب تأخير في التوصيل، و24% بسبب فقد البعيثة، و10% بسبب تقاضي مبلغ مالي لخدمات غير متفق عليها.

ويهدف الاستطلاع إلى معرفة الرضا العام عن جودة الخدمات البريدية المقدمة، والتعرف على التحديات التي تواجه مقدمي الخدمة والمنتفعين، ومدى وعي المنتفع بحقوقه وآلية تقديم الشكاوى.

يشار إلى أن الهيئة قامت بنشر نتائج الاستبيان تزامنا مع اليوم العالمي للبريد والذي يوافق التاسع من أكتوبر من كل عام، حيث نشرت عبر منصاتها الالكترونية عدد من الرسائل التوعوية، استهدفت المنتفعين لحماية حقوقهم وتعريفهم بمسؤولياتهم، بالإضافة إلى نشر إحصاءات وبيانات متنوعة عن القطاع، ومقابلات إذاعية وتلفزيونية.

وتعمل الهيئة على مراجعة اللوائح التنظيمية لمواكبة تطور القطاع ولضمان بيئة تنافسية والحصول على جودة مميزة.

تعليق عبر الفيس بوك