طلابنا يشاركون في المعسكر العلمي "الحزام والطريق" بالصين

 

مسقط- الرؤية

تشارك وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الدراسات التربوية والتعاون الدولي ودائرة الابتكار والأولمبياد العلمي، في المعسكر العلمي "الحزام والطريق" بمشاركة 5 من الطلبة والمعلمين.

ويقام المعسكر العلمي "الحزام والطريق"- الذي يشارك به 258 دولة- في مدينة ينتشوان بجمهورية الصين الشعبية في الفترة من 8-14 أكتوبر 2023م، والذي تنظمه الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، ومركز علوم الأطفال والشباب، والرابطة الصينية لمدرسي علوم الأطفال.

وألقت الطالبة موزة بنت يونس الكمزاري كلمة الوفود المشاركة في حفل الافتتاح، قائلة: "يسرنا أن نشارك في المعسكر العلمي الحزام والطريق، ونيابة عن زملائي الحاضرين هنا ووزارة التربية والتعليم، أود أن أعرب عن سعادتي وتقديري لهذه الفرصة التي أتيحت لنا لعرض إنجازاتنا، وتبادل الخبرات في مجال الابتكار والمجال العلمي".

وتضمن حفل افتتاح المعسكر كلمة لـ تشن هونغ ينغ أمينة اللجنة الحزبية ورئيسة جمعية العلوم والتكنولوجيا من نينغشيا، وكلمة لـ شين بينغ مدير مركز العلوم والتكنولوجيا للشباب بجمعية العلوم والتكنولوجيا الصينية، بالإضافة إلى عرض الرسم بالرمل عن رحلة المبتكر، لتبدأ بعدها مناشط وفعاليات المعسكر.

واشتملت فعاليات اليوم الأول من المعسكر على زيارة إلى متحف نينغشيا للعلوم والتكنولوجيا، ومعرض إنجازات التعاون العلمي والتكنولوجي بين شرق وغرب نينغشيا في معرض الصين والدول العربية،.

ويركز المعسكر على عدد من العلوم ومنها علم الأحياء المجهري والفيزياء وعلوم الفضاء وهندسة العلوم والبيئة وعلوم النبات والطاقة والكيمياء الحيوية والجزيئيات.

وقال الدكتور يحيى بن سالم الجابري معلم كيمياء ورئيس وفد سلطنة عمان المشارك في المعسكر: "يأتي هذا المعسكر العلمي في إطار العلاقات المتينة بين سلطنة عمان وجمهورية الصين الشعبية لتبادل الزيارات العلمية، إذ يشارك 5  طلاب ومعلمين مهتمين بالابتكارات العلمية والروبوت والذكاء الاصطناعي في زيارات وأنشطة وفعاليات مختلفة".

وذكرت الطالبة نوف بنت يونس الشحي من المشاركين في المعسكر: "يعتبر هذا الحدث انطلاقة نحو تعزيز خبراتي في مجالات الابتكار والذكاء الاصطناعي، حيث تعتبر أول زيارة علمية خارجية لتبادل تجارب الدول الأخرى، وأنتظر بحماس الأنشطة والفعاليات التي ستقام في المعسكر".

وبين الطالب الحسين بن علي البلوشي: "تم اختياري للمشاركة في رحلة المعسكر العلمي بجمهورية الصين الشعبية بعد الإنجازات المختلفة في مجالات الروبوت والابتكارات العلمية على مستوى سلطنة عُمان، ولا شك أنَّ الزيارة ستثري معارفنا العلمية في مجالات مختلفة خاصة في الابتكارات العلمية".

تعليق عبر الفيس بوك