تسجيل 11 نوعا جديدا من أسماء الطباق في عمان

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، الحلقة الوطنية لثروة ومصايد أسماك الطباق في سلطنة عمان، تحت رعاية سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية، وبحضور عدد من المختصين والباحثين من الوزارة والجهات الحكومية والخاصة والأكاديميين والجمعيات.

وتهدف حلقة العمل إلى تسليط الضوء على أسماك الطباق العمانية وتنوعها الإحيائي، ونشر الوعي بأهمية الحفاظ على المخازين السمكية لأسماك الطباق، وتثقيف جامعي البيانات السمكية في مجال تحديد أنواع الطباق المتداولة في مواقع الإنزال والأسواق المحلية، بالإضافة إلى رفع كفاءة الإحصاء السمكي وتوفير البيانات الصحيحة من حيث التنوع السمكي للطباق وإنتاجية كل نوع، لوضع الخطط والبرامج والاستراتيجيات التنموية.

وقالت الدكتورة فاطمة الكيومي المدير المساعد للمديرية العامة للبحوث السمكية، إن الوزارة تهتم بهذا التنوع الحيوي من الأسماك والكائنات البحرية الأخرى من خلال تنفيذ المشاريع البحثية التي تعنى بدراستها وتقييمها، مضيفة: "من هذه الكائنات البحرية المهمة التي يتم دراستها هي أسماك الطباق الغضروفية، وذلك من خلال المشروع البحثي دراسة الجوانب المستدامة والاقتصادية لثروة ومصايد الطباق في سلطنة عمان".

وأضافت: "تعد الأسماك الغضروفية كأسماك القرش والطباق ضمن مجموعة المصايد السمكية في السلطنة، والتي تستهلك محليا بنسبة تفوق 97%، مما يشكل جزءا رئيسيا من منظومة الأمن الغذائي المحلي، ونتيجة للانخفاض الشديد عالميا في الأسماك الغضروفية خاصة أسماك الطباق والتي وصل انخفاض تعداد بعض أنواعها لأكثر من 90%، أصبحت ضمن أكثر الحيوانات الفقارية تهديدا لخطر الانقراض، كما أنها من أكثر الكائنات البحرية تعرّضا للصيد العرضي".

وأشارت الكيومية إلى أن فريق عمل المشروع تعرف على الأنواع المتواجدة في السلطنة والتي وصلت حتى الآن إلى 51 نوعا، بزيادة مقدارها 30% عن القائمة السابقة المسجلة قبل بدء المشروع، من بينها 31 نوعا تجاريا والتي يتم تداولها في مواقع الإنزال والأسواق السمكية المركزية، بالإضافة إلى تسجيل 11 نوعا جديدا لأول مرة في السلطنة.

وأكدت أنه تم توثيق هذه الأنواع في دليل علمي خاص ومطويات تعريفية خاصة بأسماك الطباق والتي يتم إصدارها خلال حلقة العمل، إذ إن المخرجات العلمية لهذا المشروع سوف يساهم في تحسين قوائم التنوع الحيوي لأسماك الطباق في سلطنة عمان.

وتسلط حلقة العمل الضوء على التنوع الإحيائي لثروة أسماك الطباق وتقييم أنواعها من حيث خطر الانقراض محليا وعالميا، والتعرف على حالة مصايد الطباق في سلطنة عمان والأساليب المتبعة في الصيد والمخاطر التي تواجهها والتعريف بقيمتها الاقتصادية، وطرق تصنيف أسماك الطباق المتداولة في الأسواق المحلية.

تعليق عبر الفيس بوك