أنشطة توعوية وبيئية ضمن الاحتفال بـ"أكتوبر العمران" في ظفار وشمال الباطنة

ولايات- العُمانية

احتفلت المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة ظفار، بفعالية "أكتوبر العمران 2023" بعنوان "مدن أفضل حياة أفضل"، وذلك تزامنا مع فعاليات الأمم المتحدة "أكتوبر الحضري" والمتمثل في اليوم العالمي للموئل واليوم العالمي للمدن واليوم العالمي للعمارة.

وتضمنت الفعالية إعادة إحياء المناطق القديمة والتراثية، وتسليط الضوء على إسهامها في رفع المستوى الحضري والاقتصادي والتعريف بالإرث العمراني والثقافي بمنطقة الحافة، وزيارة مشروع تطويرها المصمم بطريقة حضرية تحمل في تفاصيلها الإرث المعماري للمنطقة.

كما تضمنت الفعالية التعريف بدور التشجير في إعادة إحياء المناطق السكنية والفوائد منها داخل الأحياء السكنية، بالإضافة إلى توزيع عدد من الشتلات على المشاركين وزراعة شجرة اللبان ذات العبق التاريخي التي كان لها دور في التوسعات الحضرية والتخطيطية بمحافظة ظفار.

واشتملت الفعالية على محاورات ومناقشات حول مشروع تطوير منطقة الحافة وعرض عدد من المشاريع التي تقوم عليها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بمختلف محافظات السلطنة على مستويات التخطيط المختلفة الهيكلية والتفصيلية.

وشارك في الفعاليات أكثر من 100 مشارك من مختلف شرائح المجتمع والجهات الحكومية وطلبة الكليات، كما قدموا مقترحات حول تعزيز المشاركة في تطوير التخطيط.

يشار إلى أنَّ الفعالية تأتي ضمن سلسة من الفعاليات التي ستقوم المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة ظفار بمشاركتها خلال شهر أكتوبر الجاري، والتي تستهدف مختلف شرائح المجتمع بكافة مستوياته كالمدارس والكليات ورياض الأطفال والجمعيات.

وفي السياق، نظمت المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني في ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، عددا من الفعاليات ضمن الاحتفال بـ"أكتوبر العمران"، إذ تستمر الفعاليات حتى 21 أكتوبر الجاري.

وقال المهندس علي بن أحمد المعشني مدير عام الإسكان والتخطيط العمراني بشمال الباطنة، إن تنظيم هذه الفعاليات تأتي تزامنا مع فعاليات الأمم المتحدة "أكتوبر الحضري" والمتمثل في اليوم العالمي للموئل واليوم العالمي للمدن واليوم العالمي للعمارة تحت عنوان "مدينة أفضل، حياة أفضل"، بما يحقق تفعيل الدور المجتمعي لمختلف شرائح المجتمع.

وأضاف أن فعاليات "أكتوبر العمران" تتضمن عددًا من المبادرات منها فعالية "شجّر بيتك" لنشر ثقافة التشجير أمام وخلف الوحدات السكنية، وتوعية المجتمع بأهمية المشاركة في زيادة الرقعة الخضراء، وفعالية "الكافيه الحضري" وهو تجمع لمجموعة من الأفراد للحديث عن موضوعات تختص بالتخطيط العمراني والإسكاني ونمط العمارة سابقا، وفعالية "الجولة الحضرية والعمران المجسد بالفن" وهي فعالية مشي على الأقدام سيتم خلالها مناقشة البيئة الحضرية وكذلك مناقشة الهوية المعمارية و التخطيطية الموجودة في المنطقة، وسيصاحب ذلك معرض فني بلوحات فنية وصور فوتوغرافية وبعض الأنشطة في قراءة الكتب والروايات كما سيتضمن توزيع شتلات نباتية على المشاركين.

وصاحب فعاليات "أكتوبر العمران" معرض للشتلات والنباتات بمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة والمشاتل الزراعية، حيث تجول سعادة الشيخ محمد بن عبدالله البوسعيدي والي صحار راعي المناسبة والحضور بين أركان المعرض، مع الاستماع إلى نماذج ناجحة من مشروعات التجشير.

 

تعليق عبر الفيس بوك