اليوم.. انتهاء الاكتتاب العام في أسهم "أوكيو لشبكات الغاز" للأفراد

مسقط- العُمانية

ينتهي اليوم الاكتتاب العام الأولي لأسهم أوكيو لشبكات الغاز للفئة الثانية من المستثمرين الأفراد، والبالغة حوالي ستمائة وستة وثلاثين مليونًا وستمائة وألف وسبعمائة وستة عشر سهمًا وتشكل نسبة 30 بالمائة من عدد الأسهم المطروحة البالغة أكثر من 2.122.005.720 سهمًا، وقد حُدّد النطاق السعري لهذه الفئة بنحو 126 بيسة للسهم الواحد.

كما ينتهي الاكتتاب للفئة الأولى المتمثلة في (المستثمرين من المؤسسات والجهات الاعتبارية) في التاسع من أكتوبر الجاري في الأسهم المطروحة لهذه الفئة البالغة 848.802.288 سهمًا؛ وتشكل 40 بالمائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب.

وقد التزم المستثمرون الرئيسون وهم صندوق الاستثمارات العامة السعودي ممثلا بالشركة السعودية العُمانية للاستثمار، وجهاز قطر للاستثمار ممثلا بشركة فالكون للاستثمارات، وشركة فلوكسيس إنترناشيونال البلجيكية بنسبة 30 بالمائة من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب.

ويأتي الاكتتاب في إطار سياسات الحكومة للتنويع الاقتصادي وتحقيق مستهدفات رؤية سلطنة عُمان 2040، التي تعكس خطة طويلة المدى وتهدف إلى التنمية والاستدامة.

وتُعدُ أوكيو لشبكات الغاز المالك والمشغل الحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي في سلطنة عُمان، إذ تتمتع بحق امتياز حصري على البنية الأساسية لنقل الغاز في السلطنة؛ حيث نقلت الشركة في عام 2022 حوالي 39.4 مليار متر مكعب من الغاز من ستة موردين للغاز إلى قاعدة عملاء تضم أكثر من 130 مستهلكًا للغاز، وقد تم نقل الغاز عبر أنابيب يمتد طولها لمسافة 4031 كم، تدعمها 3 محطات للضغط و25 محطة لتوريد الغاز.

وتعمل الشركة بموجب امتياز طويل الأجل منحته لها الحكومة العُمانية لمدة 50 عامًا حتى عام 2070 بما يتفق مع اتفاقية الامتياز المعدلة.

وترتكز الشركة على قاعدة أصول تنظيمية ضخمة ومتنامية، مدفوعة بهامش أرباح قوي ومستدام، الأمر الذي يجعلها جهة جاذبة للاستثمار وتحقيق تطلعات المستثمرين، بالإضافة إلى أنها تمتلك نقاط قوة تؤهلها للقيام بدور أساسي في مسار تحول الطاقة في سلطنة عُمان، إذ إنّ استراتيجية نمو الشركة تقوم على استغلال نقاط قوتها وموقعها في السوق من أجل القيام بدور أساسي في مسار تحول الطاقة في عُمان عبر تسهيل نقل الهيدروجين واستراتيجيات نقل الكربون المحتجز واستخدامه، كما تستند استراتيجية نمو الشركة على ثلاث ركائز رئيسة، تتمثل الأولى في مواصلة الاستثمار في نمو شبكة نقل الغاز الطبيعي، وتشمل الركيزة الثانية الاستحواذ على أصول نقل الغاز، بجانب التوسّع في أعمال نقل مصادر الطاقة الأخرى.

ويستند النمو المستقبلي للشركة إلى الطلب المتزايد على الغاز في سلطنة عُمان مع ارتفاع النشاط الاقتصادي والتصنيع في جميع القطاعات الحيوية في السلطنة؛ بما في ذلك قطاع الغاز الطبيعي المسال وقطاع الكهرباء وقطاع تحلية المياه وقطاع النفط والغاز والقطاعات الصناعية والتجارية.

تعليق عبر الفيس بوك