تنفيذ مشروع لمراقبة ومتابعة المزارع السمكية

 

مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مشروع مراقبة ومتابعة المزارع السمكية التكاملية والتجارية في سلطنة عُمان، للاطلاع على سير العمل فيها والتأكد من تطبيق الشروط والمعايير الصحية والبيئية والتقنية في تلك المزارع السمكية.

ويقوم فريق من المختصين والفنيين في مركز الاستزراع السمكي بالمديرية العامة للبحوث السمكية في الوزارة، بزيارات ميدانية دورية للمزارع السمكية التكاملية والتجارية، بهدف التأكد من استمرارية تشغيلها وأخذ عينات من المياه لتحليل وفحص جودة المياه المستخدمة، وفحص عمل نظام الأحواض السمكية بشكل جيد، بالإضافة إلى مراقبة طريقة تخزين الأعلاف السمكية المستخدمة في تغذية الأحياء المائية المستزرعة والتأكد من صحة الأسماك المستزرعة وسلامة نموها، وتوفير متطلبات جودة وسلامة الغذاء في الإنتاج من المزارع السمكية.

وذكرت الوزارة أنه تمت زيارة 30 مزرعة سمكية تكاملية وتجارية في مختلف محافظات سلطنة عمان، على أن تستمر هذه الزيارات خلال الفترة المقبلة.

يشار إلى أنَّ المزارع السمكية عبارة عن أحواض استزراع سمكي في الحيازات الزراعية، تتوافر فيها الظروف المناسبة من النواحي الجغرافية والطبيعية والبيئية والتقنية لاستزراع الأسماك وتغذيتها ونموها وحصادها، لتكون رافدا للحصول على الأسماك إلى جانب المصائد السمكية الطبيعية المتمثلة في البحار.

تعليق عبر الفيس بوك