"مكتب الشورى" يستعرض عددًا من الردود الوزارية.. ويطّلع على أدوات المتابعة البرلمانية

مسقط- الرؤية

استعرض مكتب مجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء ردَّ مجلس الوزراء على الرغبة المبداة من لجنة الشباب والموارد البشرية، حول آلية تمويل برامج التدريب الوطنية؛ حيث تضمّن الرد الإفادة بمرئيات الجهات الحكومية بشأن آلية تمويل برامج التدريب الوطنية، وذلك بآلية محددة بالشراكة مع القطاع الخاص من خلال إبرام عقود تدريب.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب مجلس الشورى الدوري الحادي عشر لدور الانعقاد السنوي الرابع (2022 -2023) من الفترة التاسعة للمجلس، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس. واطلع أعضاء مكتب المجلس على رد معالي الدكتور وزير العمل حول السؤال الموجه بشأن إجراءات استقدام القوى العاملة غير العمانية، والذي أفاد ببيان إحصائي حول القوى العاملة غير العمانية المصرح باستقدامهم خلال الفترة من عام 2020 ولغاية 2023 بالأقسام المهنية المحددة. واستعرض المكتب رد معالي المهندس وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على السؤال الموجه بشأن إجراءات الوزارة لمواكبة التقنيات الحديثة، وقد تضمن الإفادة بأن الوزارة طوّرت المنصة الوطنية للتكامل الرقمي ومشروع الشبكة الحكومية عالية السرعة وذلك لتسريع تحقيق متطلبات التكامل الرقمي بين المؤسسات الحكومية.

واستعرض المكتب رد معالي الدكتور وزير الصحة على السؤال الموجه بشأن الأمراض التي تنتقل من الأم إلى الجنين، والذي أوضح أنه لا يوجد لقاح للوقاية من الأمراض المعدية التي قد تنتقل من الأم للجنين، كما تم الانتهاء من إعداد مسودة الاستراتيجية الوطنية للقضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشري ومرض الزهري من الأم إلى الجنين.

واستعرض المكتب رد معالي المهندس وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على السؤال الموجه بشأن تشكيل فريق معني بالحياد الكربوني، والمتضمن الإفادة بأن الوزارة لها دور مهم في تمكين المبادرات والمشاريع للوصول إلى الحياد الصفري.

وشهد الاجتماع النظر في رد معالي رئيس جهاز الاستثمار العماني على طلب الإحاطة المقدم حول مشاريع القطاع الغذائي، وقد تضمن الرد الإفادة بنبذة مختصرة عن الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة "نتاج" وأهم المشاريع التي بدأت في التشغيل التجاري والمشاريع التي تعمل عليها حاليا مع ذكر التكلفة المالية، وذكر التحديات التي تواجهها مشاريع الامن الغذائي، وتقديم نبذة تفصيلية عن مشروع النماء للدواجن.

واستعرض المكتب رد معالي الدكتور وزير الصحة على طلب الإحاطة المقدم بشأن خطة وزارة الصحة لتفعيل مؤسسة الصحة الوقفية والصندوق الوقفي الصحي، حيث أشار إلى أنه تم تشكيل مجلس إدارة مؤسسة الصحة الوقفية وتتم إدارته ورقابته من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

واستعرض المكتب رد معالي الدكتور وزير الصحة على السؤال الموجه له بشأن تأخر تحديد الوظائف الفنية النادرة المستثناة في التوظيف من شرط الخبرة؛ حيث أوضح الرد أن الأمر متروك لرئيس الوحدة كون القطاع الصحي في تغير مستمر وسريع.

تعليق عبر الفيس بوك