توقعات بأن تصبح "أوكيو لشبكات الغاز" أكبر شركة مدرجة ضمن مؤشر الشريعة لبورصة مسقط

مسقط- الرؤية

أكدت أوكيو لشبكات الغاز في نشرة الاكتتاب الخاصة بها، أن طرح جزء من أسهمها في بورصة مسقط يأتي متوافقاً مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ومن المتوقع أن تبلغ القيمة السوقية للشركة ما يقارب 606 ملايين ريال عماني (بناء على السعر الأعلى من النطاق السعري)، وأن تصبح الشركة بعد إدراجها في نهاية أكتوبر 2023 أكبر شركة مدرجة ضمن مؤشر الشريعة لبورصة مسقط، إذ يتوقف الإدراج في هذا المؤشر على استكمال التقييم الذي سوف تجريه البورصة بعد انتهاء الطرح العام الأولي.

وأوضحت أوكيو لشبكات الغاز بالتفصيل في نشرة الاكتتاب الخاصة بها- البيان الصادر عن دار المراجعة الشرعية وهي شركة استشارات شرعية مرخّصة من مصرف البحرين المركزي-  أن الطرح متوافق مع الشريعة الإسلامية بحسب المعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI).  

وشهد السوق الخليجي ارتفاعًا نسبيًا في أداء مؤشر ستاندرد آند بورز للأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي بالمقارنة بمؤشر ستاندرد آند بورز المركب لدول مجلس التعاون الخليجي على مدار السنوات الخمس الماضية، والذي يرجع بشكل أساسي إلى وجود شركات من القطاعات المرنة والدفاعية، والرفع المالي المنخفض نسبيًا للشركات الأساسية المدرجة على مؤشر ستاندرد آند بورز للأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال خالد بن ناصر القصابي نائب الرئيس  للشؤون المالية بشركة أوكيو لشبكات الغاز: "لقد أخذنا بعين الاعتبار أثناء التخطيط لهذا الطرح العام الأولي أن يكون متوافقًا مع أحكام الشريعة الإسلامية".

يشار إلى أن طرح أسهم أوكيو لشبكات الغاز للاكتتاب في البورصة يأتي عقب توقيعها لاتفاقيات تمويل جديدة في يونيو 2023 مع ائتلاف يضم 16 بنكا محليا وإقليميا في يونيو من هذا العام، في صفقة وُصفت بأنها أكبر شراكة للتمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في سلطنة عمان.

تعليق عبر الفيس بوك