انطلاق حملة مكافحة "سوسة النخيل الحمراء" في الظاهرة.. الأحد

 

عبري- الرؤية

تنطلق الأحد أعمال الحملة الموسعة الثالثة لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الظاهرة، والتي تنفذها المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بالمحافظة، وبالتعاون مع عدد من الجهات ومؤسسات المجتمع المدني.

وتهدف الحملة إلى الكشف عن أماكن الحشرة وعلاج أشجار النخيل المصابة، الأمر الذي سيُساهم في تخفيض معدل انتشار الحشرة بمزارع النخيل ووقف انتشارها بين الأشجار، والقضاء عليها.

وتتم عملية المكافحة من خلال قيام الفنيين بعمليات المسح والاستكشاف للنخيل في القرى المستهدفة، وفي حالة وجود إصابات بالحشرة يتم معالجتها بواسطة الحقن بالمبيد الموصى به، وفي حالة الإصابات الشديدة يتم إزالة أشجار النخيل المصابة لنقلها إلى أماكن الردم والحرق.

وسيُشارك في الحملة التي تستمر حتى 28 سبتمبر الجاري، عدد من الفرق الشبابية والأهالي وأصحاب المزارع والمهتمين بالقطاع الزراعي والمختصين والفنيين بالمديرية والدوائر التابعة لها.

ويصاحب الحملة تنفيذ أنشطة وبرامج إرشادية لتثقيف المجتمع بخطورة الحشرة وضررها الاقتصادي وتأثيرها على الإنتاج والغذاء، وتنفيذ برامج تدريبية لمختلف شرائح المجتمع حول طرق الوقاية والمكافحة الصحيحة لحشرة سوسة النخيل الحمراء، والتعريف بأعراض الإصابة بهذه الآفة الخطيرة.

يشار إلى أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تحرص على الاهتمام بالنخلة ومكافحتها من الآفات، إذ تعتبر سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات التي تصيب النخلة وتسبب لها أضرارا كبيرة، كما تتبنى الوزارة برنامج الإدارة المتكاملة لحشرة سوسة النخيل الحمراء الذي يشتمل على وسائل وتقنيات مكافحة مختلفة كالمكافحة التشريعية والميكانيكية والزراعية والكيميائية والسلوكية والحيوية وغيرها من الطرق المختلفة الممكنة التي تم الاعتماد عليها للسيطرة على أعداد سوسة النخيل الحمراء في المناطق المصابة ومنع انتشارها إلى مناطق جديدة.

تعليق عبر الفيس بوك