تسليط الضوء على الدور التاريخي لمسندم من خلال الوثائق البريطانية.. واستعراض وثائق أرشيفية لإبراز مكانة المحافظة

مسقط- الرؤية

نظم النادي الثقافي في مسندم ندوة بعنوان "مسندم في الوثائق البريطانية" للتعريف بالتاريخ العريق لمحافظة مسندم، والدور الاستراتيجي الحيوي والتاريخي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي التي لعبته مسندم عبر التاريخ، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن سالم الفارسي والي خصب.

وتهدف الندوة التي أقيمت في غرفة تجارة وصناعة عمان بمسندم، إلى تسليط الضوء على ما ورد عن تاريخ المحافظة في الوثائق البريطانية.

وقالت الدكتورة هدى بنت عبد الرحمن- والتي أدارت الندوة- إن الموقع الاستراتيجي لمحافظة مسندم مكنها من احتلال مكانة مُميزة في التاريخ، لافتة إلى أن الندوة تسلط الضوء على الأحداث التاريخية المجهولة عن المحافظة، وسد ثغرة نقص المعلومات التاريخية عن مسندم وعمان بشكل عام، وذلك من خلال البحث في مختلف المصادر العلمية.

وتضمنت الندوة تقديم ورقتي عمل، الأولى بعنوان "عمان العسكرية في الوثائق البريطانية: جزيرة أم الغنم وجزيرة قوين الصغرى وخور قوي أنموذجًا"، قدمتها د. بهية بنت سعيد العذوبية باحثة في التاريخ الحديث والمعاصر.

وتناولت الورقة الأولى طوبوغرافية شبه جزيرة مسندم، والمراسلات والتقارير العسكرية المتضمنة شبه جزيرة مسندم في الوثائق البريطانية، والتعاون العسكري بين حكومة مسقط وعمان والحكومة البريطانية في شبه جزيرة مسندم، وتحليل أوجه التعاون البريطاني مع السلطان سعيد بن تيمور فيما يتعلق بتواجد القوات البريطانية في جزيرة أم الغنم من خلال الوثائق البريطانية.

وجاءت الورقة الثانية بعنوان "إضاءات تاريخية لمسندم في القرنين التاسع عشر والعشرين في ضوء الوثائق البريطانية"، قدمتها الدكتورة أمل بنت سيف الخنصورية، وركزت فيها على إبراز المكانة التي مثلتها مسندم في كتابات وتدوينات بعض الرحالة الإنجليز بما يتعلق بمظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتحليل مضامينها، ومراسلات الوكلاء السياسيين التي تناولت محافظة مسندم، وعرض أهم الوثائق المحفوظة في الأرشيفيات البريطانية.

تعليق عبر الفيس بوك