استعراض مستويات تنفيذ "السوق المشتركة".. وإنشاء منصة معلومات إلكترونية للمشاريع الصناعية

تحرك خليجي نحو التكامل الاقتصادي.. ومقترحات لمعالجة تحديات التجارة البينية

◄ صلالة تحتضن المعرض الصناعي الخليجي الأول.. الأربعاء المقبل

صلالة- العُمانية

عقدت اللجنة التحضيرية الدائمة على المستوى الوزاري لهيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس بمدينة صلالة اجتماعها الخامس الذي ناقش أبرز التحديات والفرص المُتعلقة بمراحل التكامل الاقتصادي بدول المجلس.

وأكَّد معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد -الذي ترأس أعمال الاجتماع- في كلمته على حجم الجهود المبذولة في تطوير التعاون والتنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء، مشيرًا إلى أنَّ اقتصادات دول مجلس التعاون شهدت مزيدًا من التحسن والتعافي وتمكنت من احتواء الضغوط التضخمية التي تفاقمت في مُعظم دول العالم خلال عام 2022.

وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات منها القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى في دورته الـ43 المنعقدة في شهر ديسمبر من عام 2022، حول الوصول للوحدة الاقتصادية، واستعرض مقترح الأمانة العامة بشأن حوكمة العمل الاقتصادي والتنموي الخليجي المشترك. وتخلل الاجتماع تقديم عرض مرئي لمركز الإحصاء الخليجي حول لوحة الأداء التفصيلية لمستوى التنفيذ في السوق الخليجية المشتركة، ومخرجات المسح الإحصائي لقياس مدى تنفيذ قرارات العمل الخليجي المشترك.

وفي سياق آخر، عقد أصحاب السعادة وكلاء التجارة والصناعة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس الاجتماع التحضيري الـ57 لوكلاء التجارة للجنة التعاون التجاري، والاجتماع التحضيري الـ43 لوكلاء الصناعة للجنة التعاون الصناعي.

وناقش أصحاب السعادة الوكلاء عددًا من الموضوعات في الاجتماع التحضيري للجنة التعاون التجاري؛ أهمها: مُعالجة تحديات التجارة البينية بين دول المجلس وتسهيل التبادل التجاري، وكذلك الاطلاع على مستجدات القوانين التجارية مثل قانون المنافسة وقانون التجارة الإلكترونية.

تعليق عبر الفيس بوك