طرح 49% من أسهم "أوكيو لشبكات الغاز"

غدًا.. كشف تفاصيل أضخم اكتتاب عام في تاريخ بورصة مسقط

 

◄ بطاينة لـ"الرؤية": مليار ريال عُماني الحجم المتوقع للطلب على الاكتتاب.. و600 مليون الحد الأدنى

◄ "سوق المال": تدعو الراغبين في الاستثمار إلى فتح حساب مستثمر عبر "مسقط للمقاصة"

 

الرؤية- مريم البادية

 

يرعى معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، في العاشرة من صباح غدٍ الإثنين، حفل الإعلان الإستراتيجي لشركة أوكيو لشبكات الغاز، والذي من المُقرر أن تُعلن فيه تفاصيل الطرح الأولي لـ49% من أسهمها في بورصة مسقط؛ ليكون بذلك أضخم اكتتاب عام في تاريخ سوق رأس المال بسلطنة عُمان.

وتعادل قيمة الطرح 212 مليون ريال عُماني، وتعكف الهيئة العامة لسوق المال على مراجعة نشرة الإصدار الخاصة بالشركة. وفي تصريحات خاصة لـ"الرؤية"، قال لؤي بطاينة الخبير في الشؤون الاقتصادية وأسواق المال، إنَّ اكتتاب شركة أوكيو لشبكات الغاز يعد أضخم اكتتاب في تاريخ عُمان، من حيث نسبة الطرح التي تبلغ 49% أو من حيث الحجم أو من حيث رأس المال المطروح للاكتتاب، علاوة على حجم القيمة السوقية للشركة بعد الإدراج والانتهاء من بيع نسبة 49% وإدراج كامل الأسهم في بورصة مسقط. وأضاف بطاينة أن هذا الاكتتاب يؤكد إمكانية طرح شركات كبرى في البورصة، ومنها شركات مرتبطة بالبنية الأساسية وشركات مرتبطة بالعصب الرئيسي للاقتصاد العماني المتمثل في النفط والغاز، مرحجًا أن تتجاوز العوائد المتوقعة ونسب الاستثمار ونسب الأرباح والتوزيعات، العوائد الحالية في بورصة مسقط، متوقعًا أن يُسهم ذلك في جذب المزيد من المستثمرين؛ سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي والدولي.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن طرح مثل هذا الحجم من الأسهم يساعد على جذب المستثمرين والشركات العائلية وكذلك الصناديق الكبرى؛ سواء كانت سيادية أو استثمارية للاستفادة من هذا الطرح.

تعليق عبر الفيس بوك