إنهم مدارس في الأخلاق والقيم الأصيلة

 

ناصر بن حمد العبري

 

يُمثل موسم خريف صلالة السياحي الحدث السياحي الأبرز في وطننا عُمان، لما يتضمنه من فعاليات وأنشطة ترفيهية متعددة تجذب الزوار من مختلف الدول، وتتنوع فعاليات الموسم بين العروض الثقافية والفنية والرياضية؛ حيث يتم تنظيم حفلات موسيقية وعروض فلكلورية تعكس تراثنا وثقافتنا، كما يتم تنظيم معارض للحرف اليدوية والمنتجات المحلية، حيث يمكن للزوار شراء الهدايا التذكارية والمنتجات الفريدة.

والأنشطة الرياضية جزء مهم من هذا الحدث السنوي؛ حيث يتم تنظيم سباقات الدراجات والماراثون والرحلات الجبلية والتسلق. كما يُمكن للزوار الاستمتاع بالأنشطة المائية مثل ركوب  القوارب. وتعد محافظة ظفار مكانًا مثاليًا للاستمتاع بالطبيعة الخلابة، حيث تتميز بشواطئها الرملية البيضاء والجبال الخضراء والواحات الخلابة.

ولقد لمستُ خلال زيارتي الأخيرة لمحافظة ظفار، الجهد الكبير الذي يبذله صاحب السُّمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وكذلك جهود سعادة رئيس بلدية ظفار ومختلف مؤسسات الدولة، ولذلك أسجل كل الاحترام والتقدير والثناء لهذه المؤسسات، وأخص بالذكر رجال شرطة عمان السلطانية على جهودهم المبذولة في تنظيم المسارات وتلقي الاستفسارات. إن حماة الحق وحراس المبادئ يتفردون على مستوى الدول الأخرى بفن التعامل الراقي ورحابة الصدر، لأنهم مدرسة وطنية في الأخلاق والقيم العمانية الأصيلة..

وعندي عتاب محبة إلى الإخوة القائمين على أمر الموسم السياحي، سبق أن كتبت عنها مقالًا قبل بداية الموسم الحالي، وهي ضرورة عدم الاستعانة بمن يسمون بـ"نشطاء التواصل الاجتماعي" لتقديم فعاليات الخريف؛ لأنَّ محافظة ظفار تزخر بكوادر إعلامية باستطاعتها تقديم فعاليات مهرجان صلالة السياحي وهم إعلاميون مخضرمون ولديهم الخبرة الكبيرة المتراكمة  لعقود من الزمن. إنني شخصيا لا أطلق على نشطاء التواصل الاجتماعي (مصطلح المشاهير)، نعم إذا الشخص قدم شيئاً للوطن والإنسانية في مجالات الطب أو الابتكار والبحث العلمي، فهذا الذي يستحق أن يُطلق عليه وصف المشهور، أما النشطاء فهم مجرد مستخدمين لتطبيقات التواصل الاجتماعي، ومندوبي مبيعات يروجون لمنتجات تعود عليهم بعائد مادي.

لذلك أناشد الجهات المعنية بمراقبة هذه الحسابات التي يُديرها نشطاء التواصل الاجتماعي في مختلف التطبيقات، حال تم نشر محتوى لا يليق بعاداتنا، وأن تتم المساءلة والمخالفة.

نريد موسم خريف ظفار لعام 2024 مختلفا تماما من حيث تقديم فقرات الفعاليات وأن "يُعطى الخبز لخبازه" كما أناشد بضرورة وضع شروط صارمة في الفعاليات الجماهيرية ووضع عوازل بين الرجال والنساء وتقديم محتويات من التراث العماني الأصيل أسوة بما يقدم في فعاليات الحافة.