صحار- خالد بن علي الخوالدي
أقيم بمحافظة شمال الباطنة وبالتعاون مع الفريق المركزي للإجادة المؤسسية بوزارة العمل، ورشة تعريفية بعنوان "منظومة الإجادة المؤسسية وشرح آلية تفعيل رضا المستفيدين"، وذلك بحضور سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، وعدد من مديري العموم ومديري الإدارات والدوائر وموظفي خدمات المراجعين بالوحدات الحكومية بالمحافظة.
وتطرقت الورشة إلى التعريف بمنظومة الإجادة المؤسسية وأهدافها ومعايير ومؤشرات منظومة الإجادة المؤسسية التي يتم على إثرها تقييم كل جهة حكومية، حيث اعتمدت المنظومة على سبعة معايير هي القيادة والتخطيط الاستراتيجي، رأس المال البشري والثقافة المؤسسية، الشراكة والموارد، الابتكار، الحوكمة، البيئة والمجتمع، ورضا العملاء، بحيث يتضمن كل معيار خمسة مؤشرات أداء.
وركزت الورشة على معيار رضا العملاء والمستفيدين التي تسعى فيه المنظومة إلى قياس مدى رضا المتعاملين من الخدمات الحكومية، بحيث يتم إتاحة الفرصة للمستفيدين المشاركة في تقييم الخدمات الحكومية وجعلهم شركاء في عملية تحسين الخدمات المقدمة، وتمكن صناع القرار بالوحدات الحكومية على اتخاذ القرارات اللازمة لتحسين إجراءات الخدمات وفق نتائج قياس واقعية.
كما تم خلال الورشة عرض أبرز الصعوبات والتحديات التي تواجه إدارات الوحدات الحكومية حول تفعيل استمارة رضا العملاء، إذ تقاس منظومة الأداء بنوعين من أدوات القياس، أداة مبنية على الاستبانات التي تركز على رضا العملاء والتعاون الحكومي مع المؤسسات الأخرى والممارسات الإدارية في الوحدات الحكومية، وأداة قياس ثابتة يتم طلبها من ملاك المؤشرات في الوحدات الحكومية.