البوسعيدي يرأس الوفد العُماني في اجتماع وزراء الثقافة بـ"مجموعة العشرين"

مسقط- الرؤية

شاركت سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثقافة والرياضة والشباب في اجتماع وزراء مجموعة عمل الثقافة ضمن اجتماعات مجموعة العشرين، والذي يعقد في جمهورية الهند خلال الفترة 24-27 أغسطس.

وتناول الاجتماع مناقشة مجموعة من الجوانب المرتبطة بالمجالات الثقافية منها، حماية ورد الممتلكات الثقافية، وتوظيف التراث الثقافي لمستقبل مستدام، والاستفادة من التقنيات الرقمية لتعزيز وحماية الثقافة، والنهوض بالصناعات الثقافية والإبداعية والاقتصاد الإبداعي. وألقى سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة كلمة سلطنة عمان تحدث فيها حول أهمية الثقافة كقوة دافعة للتنمية والازدهار العالمي، حيث تلعب الثقافة دورًا هامًا في ضمان التنمية المستدامة وتقديم قيمة حقيقية تتجاوز مجرد المنافع الاجتماعية والاقتصادية، مؤكدًا أهمية دعم الحقوق الثقافية والاعتزاز بالتنوع الثقافي مشيرًا إلى جهود سلطنة عمان لتعزيز هويتها الثقافية وتعزيز مساهمتها في المشهد الثقافي العالمي، حيث اعتمدت رؤية "عمان 2040" ضمن أولوياتها الوطنية الهوية والتراث والثقافة الوطنية، وتبنّت العديد من السياسات الثقافية ممثلة بالاستراتيجية الثقافية التي تمثلت أهم اهدافها في تعزيز الهوية الثقافية والعمل على استدامة الثقافة والحفاظ على المعرفة الثقافية وتطويرها والتعاون الدولي والحفاظ على التراث الثقافي غير المادي.

وتفعيلًا لمشاركتها في اجتماعات المجموعة الثقافية لمجموعة العشرين، تشارك سلطنة عُمان كذلك في "بينالي متحف بيهار 2023"، وهو حدث فني مميز يجمع بين أفضل الفنانين من مختلف أنحاء العالم.

وفي الجانب الأدبي، شاركت سلطنة عمان في الإصدار الأدبي "تحت سماء واحدة" الذي يجمع بين طياته قصائد ونصوص مختارة من شعراء وأدباء من جميع دول العشرين المشاركة حيث تم اختيار قصيدة "رسائل في العشق والخراب" للدكتور الشاعر هلال الحجري.

تعليق عبر الفيس بوك