وزير العمل يدشن برنامج "المدير المالي العماني" بـ"غرفة ظفار"

صلالة- الرؤية

رعى معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل، حفل تدشين برنامج المدير المالي العُماني بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار، بحضور سعادة سعادة فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، والشيخ نايف بن حامد بن عامر فاضل رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة ظفار، وحضور أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ومسؤولي من القطاعين العام والخاص بالمحافظة من المديرين ورؤساء الشركات والمستثمرين ورجال الأعمال.

وقال الدكتور عبدالله بن مسعود الحارثي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج، إن هذا البرنامج التدريبي الذي تبنته الغرفة كمبادرة وبالتعاون مع معهد المحاسبين القانونيين بجمهورية الهند الشقيقة ICAL ومقره مومباي، يأتي بهدف تنمية القطاع الخاص والارتقاء بالكوادر البشرية العمانية في هذا القطاع، والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية عمان 2040.

وأضاف: تولي غرفة تجارة وصناعة عُمان اهتماما كبيرا بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث تم تخصيص 3 مقاعد في كل دفعة من برنامج المدير المالي العماني لهذه المؤسسات، على أن يكون ترشيح المشاركين عن طريق الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛  كما سينفذ البرنامج في 3 محافظات وهي محافظة ظفار ومحافظة مسقط ومحافظة شمال الباطنة.

وتضمن الأسبوع الأول من البرنامج الحديث عن محور "معرفة حول الشركة والصحة المالية لها"، والذي اشتمل على التعرف على خلفية الشركة وسياساتها على المدى القصير والبعيد، ونمط حيازة الأسهم وتفاصيل المساهمين وأعضاء مجلس الإدارة بالشركات ومعرفة البيانات المالية والإجراءات المهمة للشركة مثل توزيع الأرباح والمكافآت وعملية إعادة شراء الأسهم، وفهم إجراءات الإيرادات والمصروفات والنفقات الرأسمالية وتمويلها وإدارة الإيرادات والمصروفات وتحسين إدارة العمليات والنفقات الرأسمالية وضبط التكلفة.

كما تم التعريف بوظيفة الرئيس التنفيذي للشؤون المالية بالشركات والمهارات التي ينبغي يتصف بها والمهام والواجبات والأدوار التي يقوم بها في الإدارة المالية للشركة.

و يشارك في البرنامج 16 من الخبراء الماليين والمحاسبين  في تقديم محاور البرنامج  المختلفة في النواحي المالية والإجراءات المهمة للشركات من حيث الإدارة المالية والمحاسبية والمسائل القانونية وتطوير القيادة، كما يشارك في البرنامج 25 مديرا في كل دفعة من الكوادر العمانية العاملة في القطاع الخاص.

ويستمر هذا البرنامج لمدة 8 أسابيع بمعدل كل يوم سبت أسبوعيا، اعتبارا من 26 أغسطس وحتى 14 أكتوبر القادم.

تعليق عبر الفيس بوك