حلقة عمل لتمكين الأسر المُنتجة في قريات

مسقط- الرؤية

نظمت دائرة التنمية الاجتماعية بولاية قريات، ممثلة في قسم التنمية الأسرية، حلقة عمل بعنوان "يدا بيد" حول أهمية تمكين الأسر المنتجة، وذلك بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية بقريات، وبمشاركة عدد من أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود.

قدّم حلقة العمل علي بن عبدالله الحراصي رئيس قسم تمكين الأسرة في دائرة تنمية وتمكين الأسرة بوزارة التنمية الاجتماعية، والذي أشار إلى أن الهدف من تمكين الأسر هو تأهيلهم ليكونوا معتمدين على أنفسهم معيشياً، واستثمار قدرات الأفراد والأسر وتعزيز مفهوم العمل الذاتي، والتقليل من مصاريف الضمان الاجتماعي ومساعدة الأسرة إداريا وفنيا وماليا لإدارة مشروع صغير أو متناهي الصغر، إلى جانب المساهمة في الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للأسرة والمجتمع.

وبيّن الحراصي أهم المنطلقات والمرتكزات لبرامج التمكين، ومساراته المتمثلة في التشغيل المباشر، والتدريب المقرون بالتشغيل، وتمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، إلى جانب التوعية والتثقيف في الجانب الاقتصادي للأسر المنتجة، والتحديات التي قد تواجه الأسر في تسويق منتجاتهم.

من جانبها، تحدثت حبيبة المقيمية رئيسة قسم الأسر المنتجة بشركة شبكة العالم لحلول تقنية المعلومات WEBWARE عن منصة مكسب الإلكترونية، التي تُعنى بدعم منتجات أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود من أجل عرض وتسويق منتجاتهم عبر منافذ بيع ذكية تسهم في تحقيق عوائد مادية لهم، وتوفير سوق رقمي في سلطنة عُمان وخارجها، وتحقيق عائدات لهذه الأسر ممّا يُسهم في تمكينها الاقتصادي والاجتماعي، إلى جانب تنظيم عمليات التواصل وتسهيلها بين هذه الأسر والزبائن.

وأقيم على هامش الحلقة، معرض لتقييم 10 مشاريع لمنتجات الأسر المنتجة من فئتي الضمان الاجتماعي والدخل المحدود، بهدف التعرّف على كيفية إدارة الأسر المنتجة لمشاريعها وإدارتهم المالية وأساليب تسويقهم وجودة منتجاتهم، والتعرّف على منتجات الأسر المسجلة حديثًا ووضع الخطط التي تسعى إلى تجويد منتجاتهم، وحثهم على الحصول على الترخيص المنزلي أو التجاري، أو سجل الباعة المتجولين، إلى جانب إشراكهم في المنافذ التسويقية الدائمة والمؤقتة.

كما تضمن المعرض المصاحب تسويق منتجات الأسر ومشاريعهم كالمشغولات اليدوية والمأكولات والبخور والعطور والأقمشة والأزياء التقليدية ومستحضرات التجميل.

تعليق عبر الفيس بوك