برنامج إنمائي لرفع جودة الخدمات التأهيلية المقدمة لـ"ذوي الإعاقة"

مسقط- العُمانية

انطلقت أمس أعمال برنامج الإنماء المهني الذي ينظمه مركز الأمان للتأهيل التابع للمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية للعام التأهيلي 2023-2024م، ويستمر حتى نهاية أغسطس الجاري.

ويهدف البرنامج إلى صقل مهارات العاملين في مجال تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، ورفع كفاءة العاملين مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وإطلاعهم على ما هو جديد في مجال التأهيل لرفع جودة الخدمات التأهيلية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تعزيز وتطوير المهارات والمعارف والخبرات لديهم لتقديم خدمات تأهيلية ذات جودة عالية. وشارك في البرنامج 125 مشاركًا من العاملين في مختلف الجهات التي تقدم خدمات تأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة كوزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة التربية والتعليم، والجمعية العُمانية لمتلازمة داون، وجمعية الأطفال ذوي الإعاقة، وأولياء أمور الحالات.

وشهد البرنامج عرضًا مرئيًّا حول إنجازات مركز الأمان للتأهيل للعام التأهيلي 2022-2023م، وتخلل البرنامج عدة حلقات عمل ناقشت تعميم الأهداف الفردية في المواقف والأماكن المختلفة، وأهمية التخطيط الجيد للجلسات الجماعية خاصةً الجلسات التي تحتاج مشاركة الأقران كأهداف التواصل والتفاعل الاجتماعي، وأهداف اللعب الجماعي، وتبادل الأدوار، حيث تُعد الجلسات الجماعية التي يتم تنفيذها بطريقة جيدة مرحلة مهمة تسبق الدمج التعليمي للحالات المرشحة لبرنامج الدمج المدرسي.

وتناولت حلقة العمل الثانية "تنمية الطفولة الشاملة للتدخل المبكر (البورتيج)" وهو برنامج بورتيج العربي المطوّر 2022م للتعلم المبكر يطبق على الأطفال ذوي التأخر النمائي وللأطفال ذوي الإعاقة منذ الميلاد حتى سن 6 سنوات، لتدريب الأسر ومقدمي التأهيل والرعاية والتعليم لتقييم وتنمية قدرات الأطفال.

وتضمن البرنامج دورة تدريبية تعرّف بالبرنامج التأهيلي الإشغالي للأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة والمتعددة فوق 18 سنة وكيفية إعداد هذا البرنامج ليتناسب مع القدرات والعمر الزمني لتلك الحالات.

تعليق عبر الفيس بوك