"الأحمر" يسيطر على معظم الأسواق الخليجية مع ترقب خطاب رئيس "الفيدرالي الأمريكي"

عواصم- الوكالات

أغلق سوق الأسهم السعودية على ارتفاع يوم الأحد على خلفية ارتفاع أسعار النفط يوم الجمعة رغم أن المكاسب كانت محدودة، فيما يترقب المستثمرون خطابا لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لاستنباط مزيد من الدلائل عن موقف السياسة النقدية.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسعودية 0.4 بالمئة بقيادة ارتفاع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) للبتروكيماويات 1.7 بالمئة وسهم بنك الرياض 1.8 بالمئة.

وارتفعت أسعار النفط، وهي من المحفزات الرئيسية للأسواق المالية في الخليج، بنحو واحد في المئة يوم الجمعة بعد تراجع إنتاج الخام الأمريكي، مما قد يزيد من شح العرض المتوقع خلال بقية هذا العام.

وفي قطر، ارتفع المؤشر الرئيسي 0.1 بالمئة، مدعوما بارتفاع سهم البنك التجاري 1.3 بالمئة.

وسيتابع المستثمرون خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول يوم الجمعة المقبل بحثا عن أدلة عن توقعات أسعار الفائدة.

وتميل الدول المصدرة للنفط والغاز في الخليج إلى اتباع حركة سعر الفائدة الاتحادية، إذ ترتبط معظم العملات الإقليمية بالدولار. والدينار الكويتي فقط مربوط بسلة عملات تشمل الدولار.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.4 بالمئة، مع ارتفاع سهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني)، محتكرة صناعة التبغ، 2.9 بالمئة.

وواصلت البورصة الأردنية انخفاضها للجلسة السادسة على التوالي بفعل عمليات بيع في أسهم قيادية على رأسها سهم مناجم الفوسفات وسط سيولة ضعيفة. وأغلق المؤشر العام للأسهم منخفضا 0.76 بالمئة إلى 2368.68 نقطة في حين بلغت قيمة التداول 4.7 مليون دينار (6.6 مليون دولار) مقارنة مع 4.2 مليون في الجلسة السابقة. وانخفض سهم البنك العربي 0.7 بالمئة إلى 4.24 دينار وسهم مصفاة البترول 2.57 بالمئة إلى 4.92 دينار وسهم مناجم الفوسفات 3.21 بالمئة إلى 4.92 دينار. وارتفع سهم البنك الإسلامي الأردني 0.5 بالمئة إلى أربعة دنانير.

تعليق عبر الفيس بوك