صور والرستاق يدشنان الجولة الأولى لـ"دوري عمانتل".. والشباب في مواجهة قوية أمام حامل اللقب

الرؤية- أحمد السلماني

تنطلق الجولة الأولى من دوري عمانتل بمباراة صور والرستاق يوم الخميس الساعة 5.45 مساءً، في حين يلعب الشباب مع حامل اللقب النهضة على إستاد السيب الساعة 8.10 مساءً.

وتستكمل الجولة الجمعة بـ3 مباريات؛ حيث يستقبل الوحدة الوافد الجديد للدوري ظفار بمجمع صور الساعة 5.45 مساء، ويسافر بهلاء للجنوب لمواجهة النصر على ملعب السعادة الساعة 8.10 مساء، في حين يواجه صحار نادي عمان الساعة 8.10 بمجمع صحار.

وحتى الآن لم يحسم موعد لقاء عبري مع السيب بعد أن لعب الأخير مباراة الملحق مع جمك الأوزبكي في دوري أبطال آسيا وخسرها بهدف.

وينشط 12 ناديا فقط في دوري عمانتل بعد انسحاب ناديا السويق والمصنعة وتجميد نشاط الفريق الأول لكرة القدم بهما، وبالتالي سيتم إقامة 6 مباريات في كل جولة.

وسبق أن أعلن اتحاد الكرة عن رفع قيمة الجوائز المالية للأندية من البطل وحتى المركز السادس؛ حيث سيحصل صاحب المركز الأول على مبلغ وقدره 50 ألف ريال، والثاني 30 ألف ريال، والثالث 20 ألف ريال، والرابع 15 ألف ريال، والخامس 10 آلاف ريال، والسادس 5  آلاف ريال عماني.

وأعلن اتحاد الكرة عن الارتقاء بقيم المكافآت المالية للأندية أبطال المسابقات المحلية، وسبل تحفيز اللاعبين والمدربين ومجالس الجماهير بإطلاق جائزة الأفضل كل شهر، والإعلان عن عودة حفل ختام الموسم وعرض 12 سيارة للسحب لجذب الجماهير، كما تم تدشين الهوية الموسيقية للاتحاد العماني لكرة القدم.

ويعد ظفار أكثر ناد عماني حقق لقب الدوري في 12 موسم ويحتل نادي فنجاء المرتبة الثانية بـ9 ألقاب، يليه نادي النصر بـ5 ألقاب، ومن ثم كل من نادي العروبة والسويق والنهضة بـ4 ألقاب لكل نادي.

وتشير المصادر إلى أن بداية كرة القدم في سلطنة عمان كانت عام 1942، حين قام الأهالي بتسوية قطعة أرض في العاصمة مسقط، وأوكلت الحكومة لشخص باكستاني يدعى "مقبول" أمر الاعتناء بالملعب وتنظيم الفعاليات، وكان يطلق على الملعب اسم "نادي مقبول"، لكن الاسم الرسمي للنادي كان "نادي عمان" ليعد أول ناد رسمي وظل في نفس موقعه حتى تم نقله إلى الخوير.

وتشير المصادر إلى أن أندية المنطقة الشرقية صور والعروبة والطليعة تأسست خارج الوطن، في دولة الكويت تحديدا، ومعها أيضا أندية مثل المصنعة والخابورة، إلى أن جاء السلطان قابوس المعظم- طيب الله ثراه - لتعود الطيور المهاجرة وتبدأ حركة دوران عجلة كرة القدم في عام 1971 من حيث تشكيل اتحاد موحد للأندية.

وفي عام 1978م تأسس أول اتحاد عماني لكرة القدم وتم تعيين أول مجلس إدارة للاتحاد، وذلك برئاسة المغفور له صاحب السمو السيد فيصل بن علي آل سعيد وزير التراث القومي والثقافة آنذاك،  واستمر هذا المجلس لأكثر من خمسة أعوام قبل أن يتم إعادة إشهار الاتحاد العماني لكرة القدم رسميا في 26 يونيو من العام 1983م طبقا للقرار الوزاري رقم 41/83 واستنادا للمرسوم السلطاني السامي رقم 42/82 والقاضي بإصدار قانون الهيئات الخاصة العاملة في المجال الرياضي، وكان وقتئذ جلالة السلطان هيثم- حفظه الله- أول رئيس لمجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم بعد إشهاره، وكان يتولى منصب وزير التراث والثقافة في ذلك الحين.

تعليق عبر الفيس بوك