البريمي تحتضن النسخة الـ26 لـ"الملتقى الأدبي والفني" نوفمبر المقبل

 

مسقط- الرؤية

تُنظم وزارة الثقافة والرياضة والشباب النسخة السادسة والعشرين من الملتقى الأدبي والفني بمحافظة البريمي، وذلك خلال الفترة من 6 إلى 9 نوفمبر المقبل.

وسيشهد الملتقى إقامة مسابقات أدبية في الشعر الفصيح والشعر الشعبي والقصة القصيرة، كما تقام ضمن فعاليات الملتقى مسابقة طربيات في نسختها الثانية، بالإضافة إلى معرض للتصوير الضوئي وورشة النحت على الخشب .

وأكد عبدالله بن محمد الحارثي مدير عام المديرية العامة للمعرفة والتنمية الثقافية، أن استمرار إقامة الملتقى الأدبي والفني تأكيد على أهميته بما يتوافق مع الاستراتيجية الثقافية العمانية، مضيفاً أن في هذا العام ستقام فعاليات الملتقى في محافظة البريمي إذ إن الملتقى يمثل أحد المحطات الهامة التي تنتظرها الساحة الثقافية والفنية لاكتشاف المواهب الإبداعية وصقلها وإتاحة الفرص لها للمساهمة في الارتقاء بالمشهد الثقافي العماني.

وتشتمل المسابقة الأدبية هذا العام على 3 مجالات وهي الشعر الفصيح والشعر الشعبي والقصة القصيرة، على أن تكون هنالك جلسات للقراءات الشعرية والقصصية صباحية ومسائية، إضافة إلى إضاءات ونقاشات حول النصوص المشاركة ورصد الملاحظات والمقترحات، والتي تهدف من خلال هذه المسابقة على اكتشاف وإثراء الساحة الأدبية العمانية الشابة .

وتعود مسابقة طربيات في نسختها الثانية ضمن فعاليات الملتقى، والتي تهدف إلى اكتشاف المواهب الغنائية وتحفيزهم وتسليط الضوء على إبداعاتهم وإمكانياتهم الفنية، وتدريبهم وصقل موهبتهم من خلال الغناء أمام الجمهور وإكسابهم الخبرة المناسبة للتعامل مع الفرق الموسيقية، وإبراز الفنانين العمانيين محليا، وتسليط الضوء على ما تمتلكه سلطنة عمان من مقومات وإرث حضاري في الجوانب الغنائية والموسيقية.

وضمن فعاليات الملتقى المصاحبة، تقام ورشة النحت على الخشب، وسوف تساهم الورشة في تعريف المشاركين على فن النحت بشكل عام، والنحت على الخشب بشكل خاص، والتعرف على أنواع الخشب المختلفة المناسبة للاستخدام في النحت، كما تمكن المشاركين من تنفيذ تصاميم نحتية من الخشب.

ويشهد الملتقى أيضا في هذه النسخة إقامة معرض مصاحب للتصوير الضوئي بمجاله المفتوح، إذ إن المشاركة مفتوحة لجميع المصورين الضوئيين العمانيين.

تعليق عبر الفيس بوك