المحروقية تستعرض مع ماندال آفاق الشراكات الاستراتيجية

اتفاقية مرتقبة بين سلطنة عُمان وتركيا لتعزيز التعاون العلمي والابتكار

 

بحث تنظيم فعالية علمية مشتركة وتنفيذ مشاريع بحثية وتبادل الخبرات

 

مسقط- الرؤية

 

استقبلت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بمكتبها أمس، معالي الأستاذ الدكتور حسن ماندال رئيس مجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي، والوفد المرافق له، الذي يزور سلطنة عُمان حاليًا.

وتنعقد هذه الزيارة في إطار سعي وزارة التعليم والبحث العلمي والابتكار لإيجاد شراكات إستراتيجية دولية تُساهم في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في عُمان، وتعزز من الدور التي تقوم به الوزارة في نقل التجارب العلمية الدولية، والتكنولوجيا، وبناء جسور من التعاون العلمي مع دول العالم، سيما مع الدول المتقدمة في مجال العلوم والتكنولوجيا.

ونوهت معاليها- خلال اللقاء- بالإمكانيات والتسهيلات المتوافرة في مجمع الابتكار مسقط، والدور الذي تقوم به الوزارة في إدارة ودعم البحث العلمي والابتكار في عُمان.

ووجه معالي الأستاذ الدكتور حسن ماندال رئيس مجلس البحث العلمي والتكنولوجيا التركي  الشكر إلى معالي الأستاذة الدكتورة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على حسن الترحيب وحفاوة الاستقبال، منوهًا بالعلاقة الطيبة التي تجمع بين البلدين. ورحب ماندال بالتعاون المُثمِر البناء بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عمان وبين مجلس البحث العلمي والتكنولوجيا التركي. وأعرب معاليه عن تطلعه لبناء جسر من التعاون العلمي من خلال الاتفاقية التي ستُوقَّع قريبًا بين الجانبين.

وناقش الطرفان سبل التعاون من خلال مسودة الاتفاقية العلمية المقترحة، وتم الاتفاق على تشكيل فريق عمل بين الجانبين لدراسة إقامة فعالية علمية تجمع مؤسسات التعليم العالي العمانية والتركية، والنظر في إقامة مشاريع بحثية مشتركة، والاستفادة من الجانب التركي في تحويل الابتكارت إلى منتجات صناعية، وأيضاً في كل ما يتعلق بالبحث والتطوير، وانضمام مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان، إلى علاقات علمية ثنائية مع مجلس البحث العلمي والتكنولوجيا التركي، إلى جانب الاستفادة من المنصات العلمية التركية.

إلى ذلك، زار معالي الضيف والوفد المرافق له- في وقت سابق من صباح أمس- مجمع الابتكار مسقط؛ حيث كان في استقبالهم عدد من المسؤولين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وشهدت الزيارة اطّلاع الوفد على مرافق المجمع والتسهيلات العلمية المقدمة.

حضر اللقاء عدد من المسؤولين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والوفد المرافق لمعالي الضيف.

تعليق عبر الفيس بوك