بعد دراسة متخصصة بمشاركة خبراء عالميين

المعولي: إعادة هيكلة شاملة لـ"الطيران العُماني" تتضمن خفض الخسائر والمديونية وزيادة الحصة السوقية

 

◄ برنامج التحول الشامل في الإدارة يستمر لمدة 4 سنوات

◄ استقطاب كفاءات محلية أو دولية ضمن مجلس إدارة الشركة

لجان متخصصة لإعادة صياغة منظومة الحوكمة المؤسسية

◄ نسعى للاستحواذ على "حصة سوقية أكبر" مع تزايد تنافسية القطاع

◄ إعادة تقييم الوجهات والخطوط الحالية.. وقرارات مرتقبة بالاستمرار أو الإيقاف

◄ نعكف على التكامل مع "طيران السلام" في الوجهات الداخلية والدولية

 

الرؤية- سارة العبرية- محمد الفارسي- عهد النبهانية

 

عقد معالي سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة الطيران العماني لقاءً صحفيًا استعرض فيه خطة التحول لشركة الطيران العُماني، بحضور ممثلي وسائل الإعلام المختلفة اعتمد فيه برنامج شامل لإعادة هيكلة شركة الطيران العُماني بناء على دراسة متخصصة أجريت بسبب الخسائر التشغيلية المستمرة وتراكم الديون المالية على الشركة.

وقال معاليه إن البرنامج يشمل 4 محاور رئيسية تتمثل في الاستدامة المالية، ورأس المال البشري، وذلك ترجمة لرغبة الطيران العُماني في إيجادة منظومة مستدامة ومتعافية ماليًا وتُقدم خدمات مميزة، وتعزيز جوانب الحوكمة، إضافة إلى الجوانب التجارية من أجل ضمان الاستدامة المالية. وأضاف المعولي أن المحاور الأربعة تشمل: تغييرات في الإدارة العليا والمتوسطة للشركة، وتقليل المصروفات، وتحسين كمية ونوعية العائد المالي، إضافة الى تحجيم مستوى الدين والالتزامات المالية الأخرى.

وأوضح المعولي أن مجلس إدارة الشركة اعتمد توصيات الدراسة التي أجراها الاستشاري أوليفر ويمان، والتي ارتكزت على تقييم شامل للأداء المالي والتجاري لشركة الطيران العُماني وقدمت إجراءات عملية لمواجهة التحديات المالية القائمة وتوجيه الشركة نحو عمليات تجارية مستدامة، وذلك من خلال الالتزام ببرنامج تحول شامل يستمر قرابة 4 سنوات. وتابع أن مجلس الإدارة اعتمد التوصية الخاصة بإعادة هيكلة الطيران العُماني بهدف تحسين الأداء التشغيلي الأساسي للشركة وتمكينها من تلبية احتياجات السوق بشكل أفضل.

وبيّن معاليه أن إجراءات التحول في الطيران العماني تجري بشكل جذري ومستدام، وتتطلب الاستعانة بخبراء مؤهلين، مشيرًا إلى أنه سيتم إجراء العديد من التغييرات في الفريق التنفيذي الحالي للطيران العُماني خلال الأشهر المقبلة، لافتًا إلى أنه من المقرر إعادة تشكيل أعضاء مجلس إدارة الشركة من خلال استقطاب خبراء وكفاءات متخصصة في قطاع الطيران سواء محلية أو عالمية.

وبشأن الحوكمة المؤسسية، كشف المعولي عن تشكيل لجان متخصصة لإعادة صياغة الحوكمة تُعنى بالموارد البشرية والمالية والتجارية تتبع مجلس الإدارة.

وتابع بالقول إن من ضمن خطة التعافي لشركة الطيران العُماني، تأسيس مكتب التحوُّل تحت إدارة واشراف الرئيس التنفيذي للشركة لمدة تترواح من 3 إلى  4 سنوات، مشيرا إلى أن قطاع الطيران العُماني سيشهد حركة تنافسية خلال المرحلة المقبلة؛ حيث بلغت نسبة زيادة عدد الركاب بالمقارنة مع المقاعد المعروضة 8%. وكشف المعولي عن خطط الشركة للسعي نحو الاستحواذ على حصة سوقية أكبر.

وأضاف المعولي أنه بعد دراسة الخطة، من المتوقع ظهور بعض التحديات؛ منها: نوعية وكمية الإدارات والمصروفات، والعلاقة التشابكية والتنسيق بين الشركات كالمطارات وشركات الطيران الأخرى.

وفيما يتعلق بوجهات وخطوط الطيران العماني المختلفة، أوضح معاليه أنه سيتم إعادة تقييمها من قبل خبراء عالميين وسيتخذ بشأنها القرارات؛ سواء في استمراريتها أو إيقافها، كما سيتم العمل بالتكامل مع طيران السلام حول الوجهات الجوية الداخلية أو الدولية المرتبطة مع سلطنة عُمان.

وتوقع معالي رئيس مجلس إدارة شركة الطيران العماني أن تؤثر الخطوات التنفيذية المقبلة إيجابًا على جودة وموثوقية الخدمات المقدمة، مقدمًا عن شكره لفريق العمل بالشركة على مساهمتهم وجهودهم خلال الفترة الماضية.

تعليق عبر الفيس بوك