بهدف الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية

توزيع سلالات محسنة من الماعز والضأن العماني لتحسين الإنتاجية

 

مسقط- الرؤية

أعلنت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه توزيع عدد 203 رؤوس من السلالات الحيوانية المحسنة من الماعز والضأن على مربي الثروة الحيوانية عام 2022، وذلك بهدف تحسين الصفات الإنتاجية في القطيع الحيواني.

وأكدت الوزارة اهتمامها بتنمية قطاع الثروة الحيوانية في السلطنة ليقوم بدوره في الإسهام للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية ورفع مستوى الأمن الغذائي.

وأشارت إلى أنه تم العمل على تحسين مستوى الإنتاجية بالوسائل والطرق اللازمة، وأنها وضعت البرامج العلمية لإجراء البحوث التطبيقية وإخضاع المشاكل الحقلية الخاصة بتربية ورعاية الحيوان للتجارب البحثية، لإيجاد البرامج الإرشادية ونشر مخرجات هذه البحوث مع ما يصاحب ذلك من تطوير أنماط التربية وتوعية المربين بالسبل التي تمكنهم من تنمية منتجاتهم الحيوانية.

وتبنت الوزارة برنامجا خاصا لتوزيع السلالات الحيوانية المحسنة بين المربين، وهو برنامج سنوي تقوم به الوزارة في إطار برنامج التحسين الوراثي للسلالات الحيوانية من الماعز والضأن والذي يركز على تحسين صفات التوأمية والإنتاجية لدى قطعان الماشية بهدف تنمية قطاع الثروة الحيوانية في السلطنة.

ونفذت الوزارة برنامج التحسين الوراثي من خلال المراكز والمحطات البحثية التابعة لها، ومن ثم تم توزيع مخرجات هذه المحطات من السلالات المحسنة على جميع محافظات السلطنة ضمن برنامج توزيع معين مع الأخذ بالاعتبار تركز نوع السلالة في المحافظات المستهدفة.

وشهد العام الماضي توزيع 203 رؤوس توزعت ما بين سلالة ماعز الباطنة بعدد 34 رأسا وماعز الجبل الأخضر بعدد 70 رأسا و15 رأس ماعز ظفاري و8 رؤوس ماعز صحراوي مسندم و8 رؤوس ماعز صحراوي و68 رأسا من سلالة الضأن العماني.

يشار إلى أن توزيع هذا العدد على المربين في مختلف محافظات السلطنة يكون مقابل رسوم وشروط محددة من الوزارة، حيث تم توزيع عدد 16 رأسا في محافظة مسندم و41 رأسا في محافظة شمال الباطنة و21 رأسا في جنوب الباطنة و5 رؤوس في محافظة مسقط و21 رأسا في محافظة شمال الشرقية و17 رأسا في جنوب الشرقية و9 رؤوس في محافظة الوسطى و11 رأسا في محافظة البريمي و15 رأسا في محافظة الظاهرة و15 رأسا في محافظة الداخلية و21 رأسا في محافظة ظفار.

 

تعليق عبر الفيس بوك