17 أغسطس.. انطلاق منافسات "دوري عمانتل"

 

 

الرؤية - أحمد السلماني

أصدرتْ رابطة دوري عمانتل جدول مباريات الدوري لهذا الموسم، والتي ستنطلق في ١٧ أغسطس الحالي، عندما يفتتح ناديا صور والرستاق الجولة الأولى، وستجمع المباراة الثانية النهضة حامل اللقب مع الوافد الجديد القديم الشباب، ثم تستأنف الجولة في اليوم التالي بـ٣ لقاءات عندما يستقبل الوافد الجديد الوحدة ظفار، ويلعب صحار مع نادي عمان والنصر مع بهلا، وسيحدد لاحقا موعد مباراة الوافد الجديد عبري مع السيب؛ لأن الأخير سيلعب ملحق دوري ابطال آسيا.

وتمَّ الإعلان رسميًّا يوم أمس الإثنين عن تعيين ياسر الرواحي رئيسا لرابطة الدوري وبقاء صور ضمن كبار أندية سلطنة عمان هذا الموسم بعد ان كسب قضيته مع اتحاد الكرة والمتعلقة بالترخيص المحلي. وسينشط 12 ناديا في دوري عمانتل بعد تجميد ناديا السويق والمصنعة نشاط الفريق الأول في كليهما.

وستقام مباريات دوري عمانتل بنظام الدوري من دورين ويهبط ناديان للدرجة الأولى مع نهاية المسابقة ويسمح بمشاركة اللاعبين المسجلين بالفريق الأول إضافة للاعبي المراحل السنية من مواليد 2007 فما دون.

وتلتزم الأندية المستضيفة تعيين منسق عام للمباراة ومنسق أمني ومنسق إعلامي، ومسؤول تسويق.

ويعتبر ظفار أكثر نادي حقق لقب الدوري وذلك في 11 مناسبة، كما وأنه النادي الوحيد الذي لم يهبط للدرجة الأدنى ويليه فنجا العريق بـ٩ ألقاب ومن ثم النصر ٥ ألقاب والعروبه والسويق والنهضة ٤ ألقاب ومسقط ٣ ألقاب والسيب وصور لقبين ونادي عمان وأهلي سداب لقب واحد.

ووفق المصادر القليلة يتضمّن العهد الأول لكرة القدم بالبلاد أن العلاقات الاقتصادية مع الهند وشركة الهند الشرقية تحديدا ساهمت في ميلاد كرة القدم في مسقط العاصمة عن طريق قطعة أرض تم تسويتها من قبل الأهالي لممارسة اللعبة بها ثم تم إهداؤها للحكومة التي قبلتها وأوكلت لشخص باكستاني يدعى "مقبول" العام 1942 للعناية بالملعب وتنظيم الفعاليات به فأطلق عليه اسم نادي "مقبول" إلا أن الاسم الرسمي للنادي كان "نادي عمان" كأول ناد رسمي بالسلطنة واستمر في مكانه حتى تم نقله إلى موقعه الحالي في الخوير.

المصادر تتحدث أيضا عن أن أندية المنطقة الشرقية صور والعروبة والطليعة تأسست خارج الوطن وفي دولة الكويت تحديدا ومعها أيضا أندية مثل المصنعة والخابورة إلى أن جاء جلالة السلطان قابوس المعظم لتعود الطيور المهاجرة وتبدأ حركة دوران عجلة كرة القدم العام 1971 من حيث اتحاد موحد للأندية كما وأن هناك عديد الأندية والفرق الأهلية التي انتشرت في شتى ربوع السلطنة على شكل ملاعب ترابية تمارس عليها كرة القدم من باب الهواية والتسلية والمباريات الودية.

تعليق عبر الفيس بوك