يقام المصنع في المنطقة الحرة بصحار وبتكلفة 68 مليون دولار

إنشاء أول مصنع للسيليكون المعدني في عُمان.. وإنتاج 25 ألف طن سنويا لتلبية احتياجات الأسواق العالمية

صحار- الرؤية

وقّع ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية تأجير أرض مع شركة سبائك الحديدية الخضراء "شركة منطقة حرة"، لإقامة أول مصنع للسيليكون المعدني في السلطنة في المنطقة الحرة بصحار، وبتكلفة إجمالية قدرها 68 مليون دولار.

وسيعزز هذا المشروع من مكانة ميناء صحار والمنطقة الحرة كمحور عالمي للتجارة، كما أنه يمثل إنجازًا هامًا في النمو والتنويع الاقتصادي في المنطقة، لتلبية الطلب المتزايد على السيليكون المعدني في أسواق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

سيتم تصميم وإنشاء مصنع السيليكون المعدني، الذي سيشغل مساحة أرض تبلغ 160,000 متر مربع، لإنتاج سيليكون معدني عالي الجودة، بسعة تبلغ 25,000 طن في السنة خلال المرحلة الأولى، وزيادة الإنتاج  في المرحلة الثانية ليصل إلى 50,000 طن في السنة، وسوف تتم عملية الإنتاج عن طريق صب السيليكون المعدني السائل من الفرن إلى القوالب، ومن ثم يتم تبريده عن طريق القوالب أو الصب المستمر، وبعد التبريد يتم طحن السيليكون المعدني وتعبئته للتصدير العالمي.

وقال المدير العام في شركة سبائك الحديدية الخضراء: "نحن متحمسون لهذه الشراكة مع المنطقة الحرة بصحار والفرص الواعدة التي تتيحها للمستثمرين، ومن خلال استغلال المزايا الاستراتيجية التي تقدمها المنطقة الحرة وقربها من الأسواق الرئيسية، سيعزز إنشاء أول مصنع للسيليكون المعدني في السلطنة من قطاع التعدين في المنطقة الحرة بصحار".

وصرح عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار، أن هذه الاتفاقية تعزز من مكانة المنطقة الحرة بصحار في التجارة العالمية، وتساهم في التنوع الاقتصادي، موضحا: "بالإضافة الى ذلك، فإنها تبرهن على قدرتنا على جذب استثمارات أجنبية مهمة، مما يعزز نمو الأعمال ويخلق فرصًا جديدة، ويشكل مستقبلاً أكثر استدامة لميناء صحار والمنطقة الحرة من خلال زيادة حجم المناولة".

تعليق عبر الفيس بوك