استعراض جهود سلطنة عمان لتسريع إجراءات تنظيم قطاع الهيدروجين الأخضر في افتتاح "ملتقى الطاقة والمعادن" بظفار

 

صلالة - العمانية

قال سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن: إنَّ إجمالي إيرادات قطاع المعادن ارتفع بحوالي 11 بالمائة خلال العام 2022، مقارنة بالعام السابق عليه، حيث بلغ إجمالي قيمة المبيعات للخامات المعدنية (الفلزية واللافلزية) حوالي 98 مليون ريال عُماني، كما بلغ إجمالي الإنتاج للخامات المعدنية (الفلزية واللافلزية) حوالي 63 مليون طن، في حين بلغت كمية المبيعات لمواد البناء بالسوق المحلي حوالي 16 مليون طن، بما يتناسب كليًّا مع الطلب المحلي لمواد البناء للعام الماضي.. جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات ملتقى الطاقة والمعادن، الذي نظمته وزارة الطاقة والمعادن، أمس الأحد، بمنتجع ميلينيوم صلالة بمحافظة ظفار تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار.

وأوضح سعادته أنَّ الملتقى يناقش بشكل رئيس قطاع المعادن في سلطنة عُمان ومحافظة ظفار بشكل خاص، وتعريف المشاركين بقطاع الهيدروجين وأهم المشاريع التي تشرف عليها وزارة الطاقة والمعادن، واستعدادات قطاع الطاقة لموسم الخريف لعام 2023م. وأضاف الحضرمي أن الملتقى جزء من منظومة متكاملة من الأنشطة التي تقوم وزارة الطاقة والمعادن بتنفيذها في سبيل تطوير القطاع وجذب الاستثمار؛ حيث إنه يمثل منصة تسعى من خلالها الوزارة للتواصل والنقاش حول قطاعات الوزارة الأساسية، مع شركائها من القطاعين العام والخاص والمستثمرين والمجتمع المحلي.

وذكر سعادة وكيل وزارة الطاقة والمعادن أنَّ الوزارة اتخذت خطوات مهمة نحو تسريع إجراءات تنظيم قطاع الهيدروجين الأخضر، ووضع الأطر القانونية والسياسات اللازمة لنموه، وتخصيص المواقع المناسبة لإنتاجه تعزيزًا لجذب الاستثمارات، لما للهيدروجين من استخدامات واسعة تسهم في تنويع مصادر الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية وتعزيز النمو الاقتصادي، في خطوة مهمة وإيجابية لتحقيق الحياد الصفري الكربوني الذي سيسهم في تحقيق التوازن بين التنمية المستدامة والحد من تداعيات تغير المناخ.

وتضمن الملتقى عرضًا مرئيًّا حول التعدين في سلطنة عُمان تناول البعد التاريخي والجغرافي للمعادن وجيولوجية عُمان وأهم المعادن في سلطنة عُمان. موضحًا أن وزارة الطاقة والمعادن انتهجت استراتيجية في تطوير آليات جلب الاستثمار المحلي والأجنبي في قطاع المعادن وتشجيع المستثمرين في المنافسة للحصول على فرص استثمارية واعدة بهذا القطاع . كما تم تقديم عرض مرئي حول الاستثمار في قطاع المعادن تطرق إلى الآليات الجديدة للاستثمار في القطاع والمتمثلة في مناطق الامتياز، والمواقع العامة، التي تهدف إلى تنمية وتنظيم القطاع بطريقة مستدامة بشكل واضح وشفاف إضافة إلى تقديم عرض تعريفي حول قطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين، ومساهمته في تحقيق التنويع الاقتصادي.

وقدمت مجموعة "أوكيو" عرضًا مرئيًّا حول استعدادات المجموعة لموسم خريف ظفار 2023م، من خلال إنتاج وتجهيز ونقل الكميات المتوقعة من المنتجات البترولية من المصافي إلى محطات التخزين والتعبئة، وتشغيل السفن المحددة لنقل المنتجات، وتجهيزات الشركة للحالات الطارئة، وكذلك جاهزية منتج الغاز، كما قدمت شركة نفط عُمان عرضًا مرئيًّا حول التنقل الأخضر وجاهزية التنقل بالسيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية من محافظات سلطنة عُمان حتى محافظة ظفار. وفي ختام الملتقى قام صاحب السمو السيد محافظ ظفار راعي المناسبة بتكريم الجهات المشاركة في الملتقى.

تعليق عبر الفيس بوك