بورصة مسقط تسجل مكاسب أسبوعية هائلة.. والمؤشر يتخطى حاجز 4800 نقطة

مسقط - العمانية

سجلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي مكاسب جديدة مع ارتفاع القيمة السوقية فوق 23.9 مليار ريال عُماني مسجلة مكاسب أسبوعية بأكثر من 40 مليون ريال عُماني.

كما استطاع المؤشر الرئيسي للبورصة كسر حاجز 4800 نقطة على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء غير أنه تخلى عن هذه المكاسب يوم الخميس مختتمًا أسبوع التداول على 4796 نقطة مسجلًا ارتفاعًا أسبوعيًّا بـ 6 نقاط مرتفعًا للأسبوع الثاني على التوالي.

واستفادت بورصة مسقط الأسبوع الماضي من أجواء التفاؤل مع إعلان شركات المساهمة العامة نتائجها المالية الأولية للنصف الأول من العام الجاري، وارتفعت أسعار 27 ورقة مالية مقابل 25 ورقة مالية تراجعت أسعارها و24 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة، واستطاع مؤشر قطاع الخدمات تسجيل مكاسب بنحو 17 نقطة، غير أن المؤشرات القطاعية الثلاثة الأخرى أغلقت على هبوط عند 10 نقاط لمؤشر القطاع المالي و4 نقاط للمؤشر الشرعي و3 نقاط لمؤشر القطاع المالي.

وضغطت عمليات البيع على أداء البورصة لتهبط قيمة التداول إلى 16.4 مليون ريال عُماني مقابل 21.6 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه مسجلة هبوطًا بنسبة 24 بالمائة، غير أن عدد الصفقات المنفذة ارتفع بنحو 14 بالمائة من 2952 صفقة إلى 3396 صفقة مع إقبال المستثمرين على أسهم الشركات القيادية مثل بنك مسقط وعمانتل وأوريدو وأبراج لخدمات الطاقة بالإضافة إلى عدد من الأسهم ذات القيمة السوقية المنخفضة مثل سهم الأنوار للاستثمارات الذي شهد تنفيذ 315 صفقة وأغلق على 88 بيسة، وجاء هذا الإقبال في الوقت الذي أعلنت فيه الشركة أنها حققت في الربع الأول من سنتها المالية الحالية أرباحًا صافية عند 947 ألف ريال عُماني مقابل خسائر بلغت 644 ألف ريال عُماني في الفترة المماثلة من سنتها المالية السابقة.

وجاءت الأنوار للاستثمارات وبنك نزوى وبنك مسقط وبنك ظفار وأبراج لخدمات الطاقة في مقدمة الشركات الأكثر تداولًا من حيث عدد الأسهم المتداولة، فيما تصدر بنك مسقط الشركات الأكثر تداولًا من حيث قيمة التداول بـ 2.7 مليون ريال عُماني تمثل 16.5 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحلت عمانتل ثانيًا بتداولات عند نحو 2.1 مليون ريال عُماني، ثم أوريدو التي شهدت تداولات بقيمة 1.6 مليون ريال عُماني، وجاءت أبراج لخدمات الطاقة في المرتبة الرابعة بـ 1.5 مليون ريال عُماني، وحل بنك ظفار في المرتبة الخامسة بتداولات بلغت قيمتها حوالي 1.3 مليون ريال عُماني.

وتصدر سهم الوطنية للتمويل الأسهم الرابحة مرتفعًا بنسبة 29.1 بالمائة وأغلق على 155 بيسة، وقالت الشركة إن أرباحها في النصف الأول من العام الجاري ارتفعت بنسبة 7.8 بالمائة من 5 ملايين ريال عُماني إلى 5.4 مليون ريال عُماني، وارتفع سهم فولتامب للطاقة بنسبة 23.8 بالمائة وأغلق على 130 بيسة، وأعلنت الشركة تحقيق أرباح صافية عند 110 آلاف ريال عُماني في النصف الأول من العام الجاري مقابل خسائر بلغت 1.1 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وضمت قائمة الشركات الأكثر صعودًا بركاء للمياه والطاقة التي ارتفع سهمها بنسبة 13.3 بالمائة وأغلق على 51 بيسة، وكلية مجان التي صعد سهمها بنسبة 8.7 بالمائة وأغلق على 125 بيسة، وسيمبكورب صلالة التي ارتفع سهمها بنسبة 7.4 بالمائة وأغلق على 101 بيسة.

وتصدر سهم زجاج مجان الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 81.4 بالمائة وأغلق على 30 بيسة، وأظهرت النتائج المالية الأولية للشركة تراجع خسائرها في النصف الأول من العام الجاري إلى 228 ألف ريال عُماني مقابل خسائر عند نحو 274 ألف ريال عُماني في النصف الأول من العام الماضي، إلا أن الشركة تعاني من تآكل رأسمالها البالغ 4.2 مليون ريال عُماني بالكامل، وتشير البيانات المالية إلى أن الخسائر المتراكمة للشركة بلغت حتى مارس الماضي 4.6 مليون ريال عُماني.

وتراجع سهم الأسماك العُمانية بنسبة 9.6 بالمائة وأغلق على 56 بيسة، وأشارت النتائج المالية الأولية إلى تسجيل الشركة في النصف الأول من العام الجاري خسائر عند 1.6 مليون ريال عُماني مقابل أرباح بلغت 2.3 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وشملت قائمة الأسهم الأكثر تراجعًا أسهم مدينة مسقط للتحلية والمدينة للاستثمار القابضة والخليجية لإنتاج الفطر التي تراجعت بنسب تراوحت بين 8 بالمائة و5 بالمائة.

تعليق عبر الفيس بوك