مناقشة مشروع "مراكز تنمية الطفولة المبكرة"

 

مسقط- الرؤية

انطلق أمس برنامج الورش التحضيرية لمشروع "مراكز تنمية الطفولة المبكرّة المتكاملة"، والذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بدائرة شؤون الطفل، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وجامعة السلطان قابوس ومكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" بمسقط، وذلك تحت رعاية السيدة معاني بنت عبدالله البوسعيدية المديرة العامة للتنمية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية.

وأكدت سعاد بنت سعيد اليزيدية مديرة شؤون الطفل بالوزارة،  اهتمام سلطنة عمان بالتوجهات العالمية والدراسات والمؤشرات الدولية بقطاع الطفولة المبكّرة، حيث وضعت تنمية هذا القطاع كأولوية في السياسات الوطنية المرسومة، مشيرة إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية كان لها السبق في التعاون مع الجهات الشريكة وفق الخطة الاستراتيجية مع منظمة اليونيسف والقطاعات الاستراتيجية الأساسية لوضع خطط شاملة تتسع للجميع لإقامة مراكز الطفولة المبكّرة المتكاملة.

وأضافت: "من خلال الاطلاع على التجارب الرائدة ومناقشة الواقع على مستوى القطاعات تأمل أن يكون لسلطنة عمان الحظ الأمثل للاستفادة والمواءمة والرقي بتجويد خدمات الطفولة المبكّرة للخروج برؤية شاملة لإطار العمل التكاملي على مستوى الخدمات واللوائح والأطر التنظيمية والتشريعية والمتابعة والتقييم وآليات التمثيل وربطها بأفضل السبل والأنظمة الحديثة".

وذكر ليبان حسين طاهر القائم بأعمال مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" بمسقط، التزام مكتب المنظمة في سلطنة عمان بالعمل مع كافة الوزارات المعنية لتطوير نموذج فعّال ومتكامل لتنمية الطفولة المبكّرة، والذي سيكون الأساس لبناء مراكز تنمية الطفولة المبكّرة المتكاملة من خلال العمل المشترك بين القطاعات المختلفة.

وتضمن البرنامج تقديم عدد من أوراق العمل مثل: "واقع التعليم المبكّر في سلطنة عمان"، و"واقع دور الحضانة في سلطنة عمان"، و"واقع خدمات التدخل المبكّر في مراكز التأهيل الحكومية والأهلية والخاصة".

كما تضمنت الفعاليات توزيع المشاركين في الورش التحضيرية لهذا المشروع وفقًا لمحاور: الصحة والإعاقة، والتعليم، والتجارب الدولية والمحلية، ومنظومة الحماية الاجتماعية.

تعليق عبر الفيس بوك